مليون و200 الف طفل استفادوا ، من مراكز زها الثقافي في الشمال والوسط والجنوب. العام الماضي….؟

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 10:11 صباحًا

صراحة نيوز -اكدت مديرة مركز زها الثقافي م. رانيا صبيح ان ما يزيد عن مليون و200 طفل وشخص مستفيد خلال العام الماضي، من مراكز زها المنتشرة في مختلف انحاء الوطن من الشمال الى الجنوب والوسط ، ضمن نهج تحقيق مبدا تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال في المملكة، ولتنمية مواهبهم ،واكتشاف قدراتهم و ابداعاتهم الخلاقة في كافة المجالات من اجل المساهمة في اعداد جيل واعي .

و تقوم هذه المراكزالمنتشرة حاليا بتقديم جميع الخدمات و البرامج التعليمية , الترفيهية و الابداعية للأطفال ضمن برامج معدة وفقا لاحتياجات المجتمع المحلي و يتم تقديم هذه البرامج من قبل مدربين متخصصين في مجالاتهم مما يساهم في توفير فرص عمل لابناء المحافظات .

واضافت صبيح ان هناك جملة نشاطات مثل البرامج الرياضية، البرامج الأكاديمية، واضافت، ان المركز يوفر عددا من الغرف والقاعات لتفجير الطاقات الابداعية والمهارات لدى الاطفال، مثل غرفة الكراميش وغرفة التفكير الابداعي، وتنمية الاداء الذهني والعقلي، اضافة الى دورات الحاسوب والفنون بمختلف انواعها. برامج الابداع الفني والتفكير الابداعي إلى جانب قاعة الكراميش المخصصة بتقديم برامج متنوعة للاطفال من (3-5) سنوات.

وبينت ان هذه التجربة الناجحة في اسقبال مليون و200 الف طفل في عام في فروع زها الثقافي ن والنشاطات الرائعة الاخرى جاءت برعاية ملكية سامية وبمبادرات مستمرة ومتابعة واهتمام وتوجية من القيادة الهاشمية حفظها الله.

واضافت صبيح إن المركز يعمل امام حجم الزوار الكبير خاصة من الجيل الواعد على تحسين الوضع الصحي والبيئي للأطفال ،وتحقيق مبدا تكافؤ الفرص لكافة الاطفال في المحافظات على حد سواء وانه لهذه الغاية حرصت ادارة دات مركز زها الثقافي على نقل تجربة المركز من العاصمة الى محافظات ( اربد / مأدبا / الطفيلة ) وتعميم التجربة الناجحة الى محافظات المملكة،،وتوفير هذه الخدمات المجانية لكافة أبناء المجتمع المحلي.

وبناءً على نجاح المرحلة الأولى من خلال تحقيقها لمؤشرات الأهداف الموضوعة تم توقيع اتفاقيات المرحلة الثانية في كل من محافظة (المفرق، الكرك، الرصيفة، دير علا، عجلون، اربد) بإنشاء مراكز جديدة سيتم الانتهاء منها مع نهاية عام 2018 وقامت وزارة التخطيط و بدعم إنشاء المراكز الثلاث ,و بالتعاون مع البلديات و مؤسسات إلاعمار.

وشملت المرحلة الثانية من المشروع توقيع اتفاقيات انشاء مراكز زها في ستة مواقع بدعم من وزارة التخطيط و التعاون الدولي و شملت كل من ( المفرق , الكرك , الرصيفة , دير علا ) و اعادة تاهيل القرية الحضرية في محافظة عجلون و حديقة طارق بن زياد في محافظة اربد و العمل جاري حاليا على انشاء هذه المراكز بعد اعداد الدراسات و المخططات اللازمة لذلك. و من المتوقع ان يتم تفعيل هذه المراكز قبل نهاية عام الحالي 2018 .

ونوهت صبيح ان المركز يقوم حاليا تحقيقا مبدا تكافؤ الفرص لكافة الاطفال في المحافظات باعداد الدراسات اللازمة لانشاء مراكز جديدة تشمل محافظة جرش ، منطقة الاغوار ، محافظة العقبة بالاضافة الى العديد من المواقع داخل العاصمة عمان . وبينت مدير مركز زها ان نجاح مراكز زها قصة قصة نجاح محورها المواطن خاصة الناشئ الواعد الذي يتطلع لمستقبل وطنه بتعزيز الانتماء وتفجير الابداعات الخلاقة لديه ان المركز نفذ مشروعات تعنى بتنمية وتطوير المجتمع المحلي،

يشار ان مركز زها الثقافي / أمانة عمان الكبرى مركز متخصص يقدم العديد من البرامج والنشاطات والخدمات التي تقوم بتحفيز الاطفال على التطور والابتكار من عم (3-16 سنة) ليقدم خدماته مجاناً للأطفال بما يعزّز قدرات الأطفال وإبداعاتهم من خلال خلق بيئة تفاعلية، و الذي تم تأسيسه عام 1998 بتبرع سخي من السيدة زها جردانة منكو كما ويشرف على مركز زها مجلس إشرافي تترأسه سمو الاميرة عالية الطباع منذ عام 2012

عصام مبيضين
2018-09-24
صراحة الاردنية