“منتدى شومان” يحتفي بإشهار كتاب “روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة”

صراحة نيوز – احتفى منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بإشهار كتاب “روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة” لمؤلفه الشاعر اللبناني إلياس أبو شبكة، وتحقيق الاكاديمي الدكتور مصلح النجار، مساء امس الاثنين في قاعة عبدالحميد شومان في المنتدى بعمان.

واعتبر الناقد والأكاديمي الدكتور إبراهيم السعافين، خلال تقديمه للاحتفائية أن أبو شبكة يعد من أهم شعراء العصر الحديث في مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية.

ورأى محقق الكتاب الدكتور النجار أن كتاب أبو شبكة يشكّل حالة مبكّرة من الوعي النقديّ، وسهما مصيبا في حقل الأدب المقارن، ونقد الأدب الحديث؛ على قلّة الدراسات المقارنة آنذاك في مطلع أربعينيات القرن العشرين. 

ولفت إلى أن أبو شبكة شكل جسرا بين الثقافة الفرنسية والعربية نقدا وفكرا وإبداعا، من خلال نتاجاته الأدبية التي شكّلت علامة فارقة في اتّجاه عربيّ متأثر بالرومانسيّة، ولا سيّما الفرنسيّة.

وبدورها استعرضت الاكاديمية الدكتورة هند ابو الشعر بعض فصول الكتاب الذي يقع في 183 صفحة من القطع المتوسط، ويضمّ دراسة مكثفة لأبي شبكة في تقديم الدكتور مصلح للكتاب، لافتة إلى أن فصول الكتاب موجهة للقارئ الجادّ وللنخبة.

ورأى الأكاديمي الدكتور محمد المجالي، أن الكتاب يشكل وثيقة تاريخية أدبية يمكن أن تخدم الدارسين في هذين المجالين. ولفت إلى أن الدكتور النجار عمد إلى شرح المصطلحات الغامضة في الكتاب، وإلى التعريف بأسماء المدن والشعراء والكتاب والمذاهب والاتجاهات بأسلوب محكم متماسك.

واعتبر المجالي أن مجموعة الظروف السياسية والاجتماعية والنفسية التي عاشها ابو شبكة قد اسهمت في تشكيل شخصيته، وفي تقديم أعمال متميزة سواء أكان ذلك في الشعر أم النثر، معتبرا انه لم يلتزم الدقة في حديثه عن شعراء المهجر وفي هجومه على الأديب اللبناني جبران خليل جبران، على وجه التخصيص.

2018-04-03 2018-04-03
صراحة الاردنية