مندوبا عن الملك، العيسوي يفتتح محطة توليد طاقة بواسطة الخلايا الشمسية في الماضونة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 5:36 مساءً

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتح أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، اليوم الخميس، محطة توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية /المرحلة الثانية، في منطقة الماضونة.

ويأتي المشروع تنفيذا لرؤية جلالة الملك لإنشاء مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة والتي اعتمدها الديوان الملكي الهاشمي، حيث يعتبر أكبر مشروع مربوط على شبكة الكهرباء الأردنية باستخدام نظام جر الطاقة الكهربائية.

وفي كلمة له خلال الافتتاح، قال العيسوي إن تدشين محطة التوليد، والتي تأتي ضمن مبادرة ملكية جديدة، يعتبر إنجازا وطنيا يضاف إلى سلسلة الإنجازات المتميزة التي تم تشييدها بخبرات وطنية وسواعد أردنية، مما يعكس الإرادة الصلبة وعزيمة كل الأردنيين ليظل الأردن كما أراده جلالة الملك بلد الإنجاز والعطاء والتقدم والازدهار.

وأضاف أنه وتنفيذا لرؤية جلالة الملك وتوجيهاته المستمرة للتوسع في مشاريع الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية منها، كان الديوان الملكي الهاشمي رائدا في هذا المجال بتنفيذ هذا المشروع الريادي، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى منه عام 2015، بطاقة إنتاجية بلغت (5,6 ميجاواط).

وأشار إلى أنه في ظل النجاح الذي حققته المرحلة الأولى، جاءت التوجيهات الملكية للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية بلغت (12 ميجا واط (لسد احتياجات بعض المؤسسات الوطنية من الطاقة الكهربائية، معتبرا أن هذا المشروع يشكل نقلة نوعية باعتباره أنموذجا في مجال استخدام الطاقة المتجددة.

كما أوضح العيسوي أن هذا المشروع سيغطي استهلاك الديوان الملكي الهاشمي من الكهرباء، كما سيغطي استهلاك المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بالإضافة الى استهلاك (21) مركزا من مراكز ودور الإيواء الحكومية والتطوعية التي تعنى بالأيتام والمسنين والمعاقين، وذلك بلفتة إنسانية من لدن جلالة الملك المعظم لدعم هذه المؤسسات التي تقدم خدمات إنسانية جليلة لهذه الفئات من أبناء المجتمع، والذين هم بأمس الحاجة للرعاية والاهتمام.

من جانبها ثـمّـنت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف مكرمة جلالة الملك المعظم واللفتة الإنسانية بشمول المراكز الايوائية الحكومية والتطوعية التي تعنى بالمسنين وذوي الإعاقة والأيتام، حيث كانت فاتورة الكهرباء تستنزف جزءا كبيرا من موارد هذه المؤسسات وتحد من قدرتها على خدمة المنتفعين والتوسع بمهامها الإنسانية.

وتضمن الاحتفال جولة على مرافق المشروع، حيث أشار خلالها المهندس عواد حجازي / مدير إدارة الهندسة الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، أن هذه المشروع تم الإشراف عليه من قبل ادارة الهندسة الملكية وتم تنفيذه من خلال شركة سبيكتروم (Spectrum)، حيث تم انجازه بفترة قياسية بلغت ستة أشهر وعلى مساحة (250) دونما، ووفقاً لأحدث معايير التكنولوجيا في هذا المجال، حيث تم استخدام الألواح الكهروضوئية التي تعمل بنظام تتبع أشعة الشمس، مما سيعمل على زيادة القدرة الإنتاجية للمحطة بمقدار 25 في المائة عن الأنظمة الثابتة الاعتيادية.

وحضر حفل الافتتاح وزيرة التنمية الاجتماعية، ووزير الأشغال العامة والإسكان، ومندوب عن مدير عام قوات الدرك، ونائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ومساعد محافظ العاصمة لشؤون التنمية، ومدير شركة الكهرباء الأردنية.

2017-12-28 2017-12-28
صراحة الاردنية