موقف صندوق النقد بعد المساعدات العربية للأردن

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 15 يونيو 2018 - 2:17 مساءً

صراحة نيوز – رحب صندوق النقد الدولي بتعهد السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بتقديم مساعدات إلى الأردن تصل قيمتها إلى 5ر2 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي وصفها بـ “الخطوة الإيجابية”.

وقال الصندوق على موقعه الإلكتروني، إنه حث المجتمع الدولي والجهات المانحة الإقليمية مرات عديدة على تحمل قدر أكبر من الأعباء الناشئة عن استضافة الأردن لما يزيد على مليون لاجئ سوري وتحقيق استتباب الأمن في المنطقة، الأمر الذي فرض ضغوطا استثنائية على الموارد العامة للأردن.

وكرر الصندوق دعواته للمجتمع الدولي، وقال “نكرر دعوتنا إلى المجتمع الدولي لمساعدة الأردن بزيادة الدعم المالي المطلوب بشدة، ويحبذ أن يكون في هيئة منح”.

وأعرب الصندوق عن أمله أن تسهم حزمة المساعدات في تمكين الأردن من تنفيذ إصلاحات “جريئة” لمعالجة البطالة المرتفعة، وخاصة بين الشباب والنساء، وتنشيط النمو الاقتصادي مع حماية الفقراء والطبقة المتوسطة، مؤكدا مواصلة التزامه بدعم الأردن وشعبه.

وكانت دول الخليج، السعودية والكويت والإمارات، بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين قدمت حزمة مساعدات بقيمة 5ر2 مليار دولار على شكل وديعة لدى البنك المركزي الأردني وضمانات قرض لدى البنك الدولي وتمويل للخزينة لمدة 5 سنوات، فيما قدمت قطر حزمة مساعدات على شكل استثمارات بقيمة 500 مليون دولار وتوفير 10 ألاف وظيفة للأردنيين في قطر.

يذكر أن معدل البطالة حسب احدث إصدار من قبل دائرة الإحصاءات العامة بلغ 4ر18 بالمئة، فيما وصل مجموع الدين العام 27 مليار و720 مليون دينار لنهاية الثلث الأول من العام الحالي.

2018-06-15 2018-06-15
صراحة الاردنية