ناشروا المواقع الألكترونية يتدارسون التحديات التي تواجههم ..بيان

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – تدارس نحو 41 من ناشري المواقع الألكترونية الاخبارية اليوم السبت خلال اجتماع عقدوه في قاعة المؤتمرات بمقر نقابة الصحفيين الاردنيين ابرز التحديات التي تواجه الإعلام الألكتروني لوضع الآليات المناسبة التي من شأنها  تعزيز دورها ومسؤولياتها ضمن منظومة الاعلام الوطني والذي يستدعي إنشاء مظلة قانونية لها وحمايتها من تغول أية جهات بذرائع مختلفة .

 

واكدوا خلال الاجتماع التشاوري انهم سيسعون الى فتح قنوات الحوار مع مختلف الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها نقابة الصحفيين الاردنيين والجهات التشريعية لافتين ان لا خلافات لديهم مع أية جهة كانت .

 

واعربوا عن استغرابهم بقيام نقابة الصحفيين بتسجيل ذمم مالية على المواقع الألكترونية ( رسوم ) كان المجلس السابق قد أقرها دون الاستناد الى نصوص تشريعية ودون اعلام ناشري المواقع بذلك في حينه داعين المجلس الحالي الى تعليق العمل بهذا القرار في ضوء مطالعة قانونية أكدت عدم قانونية ذلك .

وفي ختام الاجتماع اصدروا البيان التالي

 

تدارس ناشرو المواقع الاخبارية الاردنية في اجتماع عقدوه ظهر اليوم السبت في مقر نقابة الصحفيين ،ابرز التحديات التي تواجه الاعلام الالكتروني ، وتحديدا تلك المتعلقة بالتنظيم الذاتي ووضع الاليات العملياتية المثلى لمواجهة ما يعترضهم من اشكالات و صعوبات . .

وجرى في اللقاء التشاوري الهام الذي حضره ناشرو اهم المواقع الاخبارية الاردنية مناقشة انشاء مظلة تنظيمية لناشري المواقع الاخبارية ، وذلك بعد الخذلان والتهميش الذي قوبلت به مطالبهم المهنية والتنظمية المشروعة .

 

المجتمعون ناقشوا باستفاضة توجه مجلس نقابة الصحفيين المتعلق بفرض الف دينار كرسم سنوي على المواقع الاخبارية ،بمخالفة صريحة لنصوص قانون المطبوعات والنشر التي مايزت بجلاء بين المطبوعتين اليومية والالكترونية وهو ما اكده خبراء ومختصون اعدوا مطالعات قانونية وازنة في هذا المجال .

 

وكلف المجتمعون لجنة مكونة من سبعة زملاء لمتابعة الخطوات التي جرى التوافق عليها ، ومن بينها التواصل مع مجلس نقابة الصحفيين ،ووضعهم بصورة الموقف الرافض لفرض رسوم سنوية على المواقع الاخبارية خلافا للنصوص القانونية .

 

واكد ناشرو المواقع الاخبارية انه في حال لم يتم التجاوب مع المطالب ، وتمترس مجلس نقابتنا خلف اجتهاد مجحف وتفسيرات غير ذات صلة ،فان هناك خطوات تصعيدية قادمة ،سيتم الاعلان عنها في حال فشلت المساعي الحميدة التي كلف بها اعضاء اللجنة .

 

صدر بتاريخ 5 / 5 / 2018

 

الحضور :

ديرتنا الاخبارية

الطليعة نيوز

الرعد نيوز

الشاهين الاخباري

الشعب نيوز

صراحة نيوز

القلعة نيوز

عين نيوز

القبة نيوز

هوا الاردن

الاردن ٢٤

ليالي نيوز

احداث اليوم

البلقاء نت

جلنار الاخباري

صخر نيوز

وطننا اليوم

صوت الحق

الجسر الاردني

زاد الاردن

العراب الاخبارية

المحرر

انباء الوطن

رؤيا نيوز

عين الاردن

المركب الاخباري

عكاظ الاخبارية

محليات اليوم

جراسا نيوز

جفرا نيوز

خبرني

نيسان نيوز

المرفأ الاخبارية

سواليف الاخباري

ايله نيوز

سباي سات نيوز

عين البادية نيوز

جلعاد نيوز

كل الاردن الرعد نيوز

عمان جو

السوسنة

 

 

2018-05-05 2018-05-05
صراحة الاردنية