نتائج أولية لاستفتاء كردستان ” اغلبية مع الانفصال “

صراحة نيوز 26 أيلول 2017

أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان أن نتائج فرز 282 ألف صوت، ما يعادل نسبة 9 % من أصوات المشاركين في الاستفتاء، أظهرت أن أكثر من 93 % أعربوا تأييدهم لإعلان انفصال إقليم كردستان.

وقال متحدث باسم المفوضية: “عملية فرز الأصوات ما زالت جارية وتم فرز 282 ألف و17 صوتا منها نسبة 93.29 % لصالح استقلال إقليم كردستان ونسبة 6.71 ضده .

وهذه النتائج قد تتغير فالعملية مستمرة والنتائج النهائية سيتم الإعلان عنها يوم الخميس المقبل.

وتشير آخر المعلومات أن عدد المشاركين في الاستفتاء العام بلغ حوالي 3.3 مليون شخص، ما يعادل نسبة 72.16 من إجمالي 5.2 مليون نسمة الذين يحق لهم التصويت.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، أن العراق يرفض إجراء محادثات مع إقليم كردستان بشأن نتيجة استفتاء الاستقلال “غير الدستوري”.

وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون العراقي: “نحن غير مستعدين أن نتناقش أو نتحاور حول نتائج الاستفتاء لأنه غير دستوري وغير شرعي”.

وصوت البرلمان العراقي لصالح إقالة جميع الموظفين الأكراد الذين شاركوا في هذا الاستفتاء العام، وطلب نقل زمام السيطرة على الحدود بين كردستان والدول المجاورة إلى أيدي السلطات العراقية،

بالإضافة إلى ضرورة إجراء كافة المفاوضات حول النفط مع الحكومة العراقية فقط.

وكانت مراكز الاقتراع فتحت، في الثامنة من صباح يوم أمس الاثنين بالتوقيت المحلي، أبوابها أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء يحدد مصير إقليم كردستان العراق.

كما أعربت الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن معارضتهما للاستفتاء العام، وقد بدأت كل من تركيا وإيران مناورات عسكرية في المناطق الحدودية، كما أغلقت إيران أجوائها للطائرات.

2017-09-26 2017-09-26
صراحة الاردنية