“نحن وانتم قصص الصين والاردن” كتاب جديد

صراحة نيوز – شارك مسؤولون اردنيون وصينيون مساء امس في حفل اشهار كتاب “نحن وانتم قصص الصين والاردن” الذي نظمته السفارة الصينية على هامش الاحتفال بمرور 40 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والصين.

واكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب خلال مشاركته عمق العلاقات التي تربط البلدين في مختلف المجالات والتطور الذي تشهده على مختلف المستويات، مشيرا الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني زار الصين مرات عديدة ما يعكس تميز العلاقة.

وبين السفير الصيني في عمان بان وي فانغ، ان كتاب “نحن وانتم قصص الصين والاردن” يستند على تجارب شخصية مفصلة لأربعة وعشرين كاتبا ومؤلفا من البلدين، ويعرض لسلسلة من القصص الحقيقية والشخصية الحية التي تظهر الاصل التاريخي والاساس الشعبي لعلاقات الصداقة بين الصين والاردن.

وقال اننا نقوم باشهار هذا الكتاب ناظرين من خلاله للماضي ومتطلّعين إلى المستقبل لما فيه من أهمية كبيرة، مؤكدا انه وبفضل جهود الجانبين فان ثمار التعاون بين البلدين تزداد باستمرار، معربا عن شكره للاسهامات الايجابية في تعزيز التبادل والتعاون الودي بين البلدين والشعبين الصديقين.

وتضمنت مقدمة الكتاب كلمة لكلّ من وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي على التوالي.

والمحرر الرئيسي للكتاب الذي يقع في 282 صفحة من القطع المتوسط، سفير الصين الأسبق لدى الاردن ليو باو لاي، وتولت دار (الانتركونتيننتال) للنشر الصينية اخراجه وطباعته ونشره باللغتين الصينية والعربية، ويشتمل بين دفتيه مقالات 24 كاتبا ومؤلفا من البلدين يتحدثون عن قصص واقعية وتجارب في تنمية العلاقات الثنائية.

وأعرب رئيس جمعية الصداقة الاردنية الصينية الدكتور جمال الضمور عن تفاؤله بالتفاعل الاردني والعربي مع مبادرة اعادة بناء الحزام والطريق والتي تعد مبادرة استراتيجية طويلة الامد تهدف إلى احياء الربط بين الساحل الصيني بجنوب شرق آسيا، وغرب آسيا والساحل الشرقي لافريقيا، وتمثل خارطة طريق واضحة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، معتبرا الكتاب حلقة من حلقات بناء فلسفة طريق الحرير فكرا وواقعا.

واكد رئيس تحرير الكتاب، السفير الاسبق لدى الاردن ليو باو لاي، ان الكتاب يسجل التاريخ الباهر والتطورات المطردة والقصص الحية لعلاقات البلدين خلال 40 سنة الماضية .

واستعرض عدد من اصحاب المقالات المنشورة بالكتاب ابرز ما تضمنته مقالاتهم والتطور الكبير الذي شهدته علاقات البلدين خلال 40 سنة خلت.

وحضر الحفل عدد من الوزراء والمسؤولين، وامين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين زيد اللوزي وعدد من الصحفيين والدبلوماسيين والمدعوين.

2017-10-24 2017-10-24
صراحة الاردنية