نداء إلى دولة الرئيس ووزير الدفاع….. 

2020-03-27T16:03:09+03:00
2020-03-27T16:03:24+03:00
أقلام
27 مارس 2020

vff 12762239703607578419. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور عبدالرحمن المعاني

الإجراءات المطلوب اتخاذها في هذا الوقت وقت انتشار وباء الاصابه بفيروس كورونا المستجد من وجهه نظر وبائيه ووقائيه

الإجراءات التي من الواجب اتخاذها في حالة انتشار وباء في منطقه ما والتي تحمي البلد ومواطنيه وهذه الإجراءات يجب القيام فيها دون تهاون أو تردد لأنها الضمان الوحيده إذا أردنا التخلص من هذا الوباء وفي المرات يوجد تردد في السير بها خوفا على الوضع الإقتصادي والتأثير على المؤسسات البلد لأنه في طبيعة الحال نتيجتها الاقتصاديه إذا حسبناه فقط من هذا الجانب سلبيه ولكن يوجد عندنا سلامة وصحه المواطن وسلامة البلد على المدى البعيد فيجب هنا نفاضل بين الجانب الاقتصادي والجانب الصحي ومستقبل أطفالنا والاجلال القادمه ومن هنا يجب تغليب الجانب الصحي في كل الأحوال وقدر الإمكان التخفيف من الأثر السبي على الجانب الاقتصادي وعلى المؤسسات العامله في البد.

اما هذه الإجراءات والتي من المفروض اتخاذها في البلد والحمايه المواطنين من هذا الوباء ودون تردد او تأخير فهي كما يلي:

١ عزل البلد عن جميع العالم .

٢ منع الخروج او الدخول إلى البلد.

٣ فحص جميع الداخلين على البلد وبدون تأخير وذلك من تاريخ إغلاق المعابر والحدود الجويه والبحربه والارضيه أو تازيخ ظهور الوباء.

٤ فحص جميع العاملين الذين خالطوا المواطنين العائدين إلى البلد وفي جميع المواقع من مطارات ومعابر حدوديه أو بحريه وجويه واطقم طائرات وكل من خالطهم بدون استثناء.

٥عزل المناطق والمدن الأكثر اختطارا والتي ظهر فيها اول الحالات الوبائيه وبشكل مطلق وبدون تردد شريطه تأمين الاحتياجات الضروريه للمواطنين.

٦ عزل المناطق والمدن التي تردد عليها مواطنون من دول ظهر الوباء فيها وعلى وجه السرعه طبعا مع تأمين كافه المستلزمات الضروريه للمواطنين دون خروجهم وهذ المناطق تكون على الاغلب المناطق السياحيه والحدود يه.

٧عزل كافة المدن والمناطق في البلد وبشكل مطلق ومنع التنقل فيما بينها مع تأمين احتياجات المواطنين الاساسيه.

وبخصوص العزل المطلق يكون لفتره حضانه الفيروس وهي على الغالب من اسبوعين الي ثلاثه أسابيع.

٨ القيام برش وتعقيم كافه المدن والاماكن والمواقع الاثريه وكافه الدوائر الحكومية والمؤسسات العامله في كل مدينه من جميع القطاعات عامه او خاصه وهذا يكون بشكل يومي ومرتين في اليوم صباحا عند الساعه السادسه ومساء بعد المغرب ويكون التعقيم مكثف وخاصه في الشوارع وشامل كافه المواقع وقبل رجوع المواطنين الي دوامهم واعمالهم ويستمر لمده اسبوعين وهذا أمر هام وضروري الوقايه المجتمعية.

٩ النقطه الأهم والابرز وتكون ذات أوليه ونبداء عاده بها هي التزام المواطن بالارشادات الصحيه والوقايئه ونعمل عليها بشكل مكثف في جميع وسائل الإعلام المختلفه وهي سر نجاح الحمله في مكافحه وباء الفيروس ويكون التركيز على التباعد الاجتماعي في المنزل وفي المواقع العامه عند شراء احتياجاته.

١٠ التركيز على الحجر الصحي المنزلي وهذا الأمر هو الوصفه السحريه للقضاء على وباء فيروس كورورنا.

١١ المرجعيه الموحده لكل مدينه ويجب أن يكون هناك مسؤول واحد فقط يعمل الجميع تحت أمرته لانه ممكن ان يكون هناك عدم انسجام ما بين المسؤولين في المنطقه الواحده وخاصه ما بين المسؤولين الحكَوميون وبين المنتخبين من قبل المواطنين ولاحظنا ذلك وعلى وسائل الإعلام وممكن تتحول بعض الأمور والخدمات الى دعايات اانتخابيه او كسب شعبيه .

١٢ على اجهزه الدوله المختلفه تأمين احتياجات المواطنين في كل المدن والمواقع بدون استثناء وهذا ما تقوم به حاليا بشكل ممتاز .

اخواني الاعزاء

جميع ما ذكر سابقا يصب في مصلحه المواطن وصحته وسلامته

وهو لفتره محدوده وهي فتره حضانه الفيروس المستجد كورونا

وهي اسبوعان الي ثلاثه أسابيع نعم هي فتره صعبه ولكن هذا هو الأسلوب الامثل إذا أردنا التخلص من الفيروس بعد توفيق الله عز وجل نسأل الله السلامة والامان لبلدنا والصحه والعافيه للمواطنين جميعا تحت ظل القياده والرعايه الهاشميه بقياده جلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه والذي وجه كافه اجهزه الدوله على ان صحه وسلامه المواطن اساس عملنا.

وهذا النداء موجه إلى دولة رئيس الوزراء وزير الدفاع

أن يوجه جميع الاجهزه أن تقوم بعملها بشكل منظم وكلا حسب اختصاصه ودون العمل بطريقه الفزعه

والله من وراء القصد

دكتوراه في الاداره الصحيه

طبيب مجتمع وصحه عامه وبيئة ووبائيات

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض