Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

نقيب المهندسين يبحث مع وزيرة الطاقة تدريب المهندسين وتشريعات كفاءة الطاقة

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
25 نوفمبر 2020
البنك التجاري الأردني

thumbnail 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، امكانية تدريب المهندسين حديثي التخرج في وزارة الطاقة والشركات التابعة لها، بالاستفادة من الكفاءات والخبرات المتنوعة في الوزارة.

البنك الأهلي الأردني

 جاء ذلك خلال اجتماع عقدته النقابة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية امس الثلاثاء، عبر تقنية  ZOOM، بحضور نائب النقيب المهندس فوزي مسعد، وعضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، وأمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام ومدير النفط والغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.

 وأكد نقيب المهندسين خلال الاجتماع، عمق العلاقات بين النقابة والوزارة، لافتا الى ضرورة عقد دورات تدريبية مشتركة في مركز تدريب المهندسين، الذي يضم مدربين اكفاء ودورات هندسية متخصصة في جميع المجالات.

 وبحث المهندس سمارة مع الوزيرة زواتي، تعديل (نظام تنظيم اجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها)، بحيث لا يسمح بإجراء دراسات تدقيق الطاقة للمنشآت بمختلف انواعها واستخداماتها الا من قبل المكاتب والشركات الهندسية المسجلة في النقابة، إضافة إلى الزام طالب الترخيص بأن يكون كافة المهندسين لديه مسجلين ومعتمدين للعمل في مجال التدقيق الطاقي في النقابة.

 وابدى استعداد النقابة لتدريب المهندسين العاملين في الوزارة ضمن مجالات مختلفة خاصة تلك المتعلقة بعقد الفيديك لأهميتها للعاملين في المجال الهندسي باعتبارها تحكم العلاقة بين جميع الاطراف.

 ودعا المهندس سمارة الى ضرورة تحديث بيانات المهندسين العاملين في الوزارة لدى النقابة، خاصة وان النقابة ستقوم باطلاق شبكة مهنية هندسية لتسويق خبرات المهندسين وايجاد فرص عمل لهم.

 واستعرض نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، عددا من الامور العالقة بين الوزارة والنقابة، حيث تقرر تشكيل لجنة لحلها

 وتحدث عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، عن ملف الطاقة المتجددة لما له من أهمية كبيرة، مشيرا الى أن حاليا هنالك بعض الشركات لا تملك الكوادر الهندسية المؤهلة بمجال الطاقة المتجددة والتدقيق الطاقي  وتقوم  بعمل الدراسات والمخططات والتصاميم المتعلقة بهذه المشاريع وتنفيذها دون اي تنسيق او اشراف من النقابة.

 وطالب المهندس الشربجي بضرورة وضع ضوابط لعمل هذه الشركات، بحيث تكون تحت اشراف نقابة المهندسين، التي بدورها تقوم بتدقيق المخططات والاشراف على تنفيذها لضمان الجودة والتنفيذ الهندسي السليم للمشروع .

 وأضاف أن النقابة تولي موضوع التدريب في مجال الطاقة اهتماما كبيرا، وتم اعداد برنامج تدريبي في هذا المجال من 100 ساعة تدريبية، سيتم من خلاله تدريب المهندسين وتأهيلهم، في مختلف المحافظات، من خلال مختبرات تدريب متنقلة، لافتا الى ان البرنامج متاح لجميع المهندسين العاملين في مجال الطاقة من داخل الاردن ومن الدول العربية.

 من جانبها، شددت الوزيرة زواتي، على ضرورة زيادة الرقابة على تنفيذ النظام ١٣١ لتشغيل ابناء المحافظات، وان الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة العمل للتاكد من التزام مطوري مشاريع الطاقة بتنفيذ النظام.

 واكدت زواتي ضرورة شمول ابناء المحافظات ببرامج تدريب الطاقة المتجددة خاصة محافظات الجنوب حيث مشاريع الطاقة.

وفيما يتعلق بنظام تنظيم إجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها،اكدت زواتي ان الوزارة أنجزت مسودة النظام بالتشاور مع الجهات المعنية بما فيها نقابة المهندسين، ونص على ضرورة حصول شركات التدقيق الطاقي على رخصة من هيئة تنظيم قطاع والمعادن وسيتم الاخذ بملاحظات جميع الشركاء عند تعديل تعليمات ترخيص العاملين في نشاط التدقيق الطاقي.

 واشادت الوزيرة زواتي بجهود النقابة وسعيها الدؤوب في تطوير مهنة الهندسة، مؤكدة أن الوزارة أولت موضوع التدريب أهمية كبرى، حيث سيتم التنسيق مع الجهات المختلفة للعمل على تدريب المهندسين حديثي التخرج في جميع المحافظات في الشركات التابعة للوزارة.

 وقالت إن الوزارة ستدرس اشراك المهندسين العاملين فيها في دورات (فيديك) التي تعقدها النقابة، نظرا لاهمية تلك الدورات للمهندسين.

أيونك إليكتريك 2020