نقيب المهندسين يلتقي مهندسي المساحة

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد الزعبي، إن نقابة المهندسين خصصت برامج تدريبية لمهندسي المساحة لتوفير فرص عمل لهم، مبينا أنه تم أخذ توصية بتعيين مهندس مساحة لكل مشروع يزيد عن 10 الاف متر مربع، إضافة إلى تعيين مهندس مقيم للبنايات العالية التي يزيد ارتفاعها عن 21 مترا.

وأضاف نقيب المهندسين خلال اجتماعه مع مهندسي المساحة في فرع نقابة المهندسين في البلقاء، بحضور عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المدنية الدكتور بشار الطراونة، ورئيس مجلس الفرع المهندس مروان الحديدي وأعضاء من المجلس، أن النقابة ستتواصل مع وزارة الاشغال العامة والاسكان لتعيين مهندسي مساحة في مشاريع الطرق والمياه وشبكات الصرف الصحي .

ولفت المهندس الزعبي الى أن الاردن يعاني من تحديات عديدة ابرزها مشكلة الاقتصاد وقلة فرص العمل في الأسواق المحلية واغلاق بعض الاسواق الخارجية وازدياد اعداد الخريجين بشكل كبير في ظل عدم موائمة مخرجات التعليم مع حاجات سوق العمل وهذا يستوجب مراجعة المساقات والخطط الدراسية لتواكب اخر التحديثات والتطورات والبرامج التي يعمل عليها العالم.

وأكد ان المجلس على تواصل دائم مع مركز تدريب المهندسين للعمل على تطوير البرامج التدريبية التي تقدم للزملاء لتنسجم مع تحديات المرحلة التي يفرضها الواقع الافتراضي وايجاد برامج نمذجة وأمن الشبكات وأمن المعلومات التي تهتم بها الحكومة الالكترونية والمدن الذكية.

وبين أن النقابة ستعمل على مشروع وطني يتمثل بتحديد البؤر الساخنة لكافة المباني التي تعاني من عيوب انشائية في كافة محافظات المملكة، حيث سيتم تشكيل لجان طوارىء بالتنسيق مع فروع النقابة والاجهزة الامنية المختلفة وإعداد خارطة لكافة المباني والتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة وكليات العمارة للمساعدة في ذلك الموضوع.

وقال إن النقابة ستوفر كامل الدعم لجمعية مهندسي المساحة وللهيئة الادارية المؤقتة التي ستتحول فيما بعد لهيئة ادارية دائمة، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص جزء من موازنة النقابة القادمة لدعم الجمعية.

وأضاف أن النقابة ستقوم خلال الفترة القادمة بعقد مؤتمر صحفي لاستعراض اوضاع الصناديق لحظة استلام الدراسات المتعلقة بها، كما سيتم الاعلان عن اجتماع هيئة عامة استثنائي لصندوق التقاعد على وجه الخصوص لاتخاذ قرار مناسب بشأنه من قبل الهيئة.

وجدد المهندس الزعبي تأكيده على أن النقابة ستجري تعديلات على قانونها بحيث تذهب باتجاه النسبية في الانتخابات لتتمكن كافة المكونات النقابية والسياسية من المشاركة في العمل النقابي وعدم احتكاره ضمن فئة معينة، كما سيتم انشاء مركز دراسات وبحوث هندسية في نقابة المهندسين .

كما ستقوم النقابة بإنشاء اكاديمية علمية هندسية هدفها جسر الهوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، وفتح المجال أمام المهندسين لتطوير أنفسهم بما ينسجم مع التطورات العلمية والتقنية في سوق العمل.

من جانبه، قال رئيس مجلس فرع النقابة في البلقاء المهندس مروان الحديدي، إن مهندسي المساحة يشكلون الهم الأكبر للفرع والنقابة بشكل حملهما مسؤولية ايجاد اليات وانظمة مختلفة لخلق فرص عمل داخلية وخارجية، داعيا الزملاء المهندسين الى الالتفاف حول النقابة وتذليل الصعوبات والمعيقات التي تواجهها.

2018-07-08 2018-07-08
SarahaNews