هلسة: طرح عطاءات بقيمة مئتي مليون دينار قريبا

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – دعا وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة المقاولين الاردنيين الى الائتلاف والتوحد في شركات كبيرة قادرة على منافسة الشركات الاجنبية وتصدير المقاولات الاردنية.

وعرض هلسة خلال زيارته لمقر نقابة مقاولي الانشاءات ولقاءه نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب واعضاء مجلس النقابة، عمل وحدة متخصصة مشتركة بين النقابة والوزارة لتصدير المقاولات.

وقال انه بناء على وعود وزير المالية فانه سيتم خلال الشهر الحالي والمقبل اجراء المناقلات اللازمة لسداد مطالبات المقاولين وفقا لأقدمية المطالبة، مشيرا الى ان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يبدي اهتماما بتسديد تلك المطالبات، والتي تبلغ نحو 54 مليون دينار اردني.

واضاف هلسة انه سيتم تسديد مبلغ عشرة ملايين دينار من مطالبات المقاولين حسب الاقدمية، وسيتم متابعة توفير السيولة اللازمة لتسديد باقي المطالبات.

واشار الى انه سيتم قريبا طرح عطاءات على المستويين المتوسط والكبير لمشاريع مختلفة في مختلف محافظات المملكة، منها بقيمة 200 مليون لبناء مدارس مراكز صحية وصيانة وتنفيذ الطرق، عدا عن عطاءات الباص السريع (اربعة عطاءات) والتي تقدر قيمتها بمئة مليون.

وتطرق الوزير الى التعديلات التي طرأت على قانون البناء الوطني والتي اقر مجلس النواب المرحلة الاولى منها، مؤكدا على ضرورة ان تقوم النقابة بحملة لتوعية المواطنين والمقاولين بأهمية التعديلات التي تضمن حسن تنفيذ المشاريع الانشائية ومشاريع الابنية، مبينا ان النقابة هي عضو رئيس في مجلس البناء الوطني الذي سيقوم بتنفيذ القانون.

ومن جانبه ثمن نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب تجاوب الحكومة مع مطلب النقابة بصرف مستحقات المقاولين على وزارة الاشغال والمؤسسات العامة.

واشاد بالجهود التي بذلتها الوزارة في انجاز قانون البناء الوطني وتعديلاته، موضحا ان النقابة ستقوم بحملة اعلامية توعوية بالاشتراك مع وزارة الاشغال ومجلس البناء الوطني والبلديات ونقابة المهندسين للتوعية بالتعديلات التي طرأت على القانون. وطالب اليعقوب بإيجاد نظام اشغال للقطاع الخاص يضمن حقوق المالك والمقاول والمكتب الهندسي، مبينا انه سيكون هناك اتصال دائم بين النقابة والوزارة بهذا الخصوص.

وقال انه تم الاتفاق على عقد لقاء اسبوعي مع وزارة الاشغال العامة الراعية لقطاع المقاولات، وذلك لحل قضايا المقاولين بوجود ممثلين عنهم، مضيفا ان النقابة بصدد دراسة الصلاحيات الممنوحة للفروع بما يتوائم مع قانون اللامركزية، وان تم الاتفاق على عمل زيارات مشتركة مع الوزارة للمحافظات، ودراسة المواصفات والكودات المخصصة للمقاولات في المحافظات بما يتلائم مع طبيعة كل منطقة والتي تطرق لها عضو مجلس النقابة فؤاد الدويري.

واكد اليعقوب على اهمية التفتيش المشترك والذي يهدف الى وضع حد للمخالفات في القطاع. 

2018-04-10 2018-04-10
صراحة الاردنية