هل اوضح المومني ما لم يُوضحه الملقي ؟..فيديو

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان رئيس الوزراء تحدث بوضوح خلال لقاءه مع القيادات الاعلامية رؤساء التحرير والكتاب الاقتصاديين  حيال العاصمة الجديدة للاردن.

جاء ذلك خلال لقاءه الاسبوعي صباح  اليوم الخميس  ضمن برنامج اخبار وحوار الذي يُبثه التلفزيون الاردني  ويقدمه الزميل صدام المجالي  .

وأضاف المومني حيال نية اقامة عاصمة جديدة للاردن ”  ان الدراسات من أجل ان يكون هنالك عاصمة جديدة .. عاصمة جديدة غير متصلة بالعاصمة القديمة لان البعض يقول هل هي ضاحية من ضواحي  عمان ..ونقول لاء “

واضاف ” نتحدث عن شيء مختلف هذا أولا ” غير انه لم يُفصح عن الجهات  التي تم تكليفها لأعداد  الدراسات والمخطط الشمولي ومتى تم اتخاذ القرار وفيما اذا تمت مشاورة مجلس النواب لأقامة هذا المشروع  الذي سيكلف المليارات هل تم عرض المشروع على السلطة التشريعية حيث كان رئيس الحكومة قد أكد خلال اللقاء  أن ”  الحكومة انتهت من وضع المخطط الشمولي الميداني لمدينة عمان الجديدة لتكون العاصمة الجديدة …. وان التنفيذ سيبدأ العام المقبل على مبدأ البناء والتشغيل ونقل الملكية لإنشاء مبان حكومية على خمس مراحل”  .

وزاد المومني في إيضاحه ان تمويل اقامة العاصمة الجديدة  سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص كون الاردن يمر بازمات اقتصادية وعدم قدرة الخزينة على تحمل كلفة اقامتها غير أنه لم يُوضح أيضا فيما اذا كانت الحكومة قد تحاورت مع القطاع الخاص بهذا الشأن .

وقال  ان موقع العاصمة الجديدة سيكون في منطقة بعيدة عن العاصمة القديمة والفكرة ان تُنقل لها الدوائر الحكومية الرئيسية ما يُملي ( كما قال)  ان يكون في المدينة الجديدة  مراجعين وسكان مؤكدا ان البدء في تنفيذا سيكون على مراحل لكنه لم يُفصح عن مكان اقامتها .

 وفي شأن تحمل الاردن تبعات اللجوء السوري كشف المومني خلال حديثه ان مجموع المساعدات التي قدمها  المجتمع الدولي للاردن العام الماضي لم تتجاوز ما نسبته 61% في  حين لفت مقدم البرنامج الزميل صدام المجالي نقلا عن صحيفة الغد ان ما تلقاه الاردن العام الحالي لم تتجاوز نسبته 40 % من مجمل تكلفة الاستجابة التي قدرتها الحكومة الاردنية في حين أكد المومني ان الاردن يجد دائما وعلى المستوى الدولي الثناء مستدركا ان الثناء يجب ان يكون مصاحبا بمساعدة حقيقية لان الاردن يتحمل هذا العبء بالنيابة عن المجتمع الدولي ولو انه  لم يتحمله لتفاقمت المشكلة بشكل  أكبر .

2017-10-26
صراحة الاردنية