هيئة الطاقة تعلن تعليمات جديدة تُمكن المشتركين قراءة عدادات الكهرباء ذاتيا

14 أبريل 2020

dd9771fa14eb39cea8533e9fa33bbdb5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري الثلاثاء، عن تعليمات استخدام التطبيقات الذكية؛ لإصدار فواتير الكهرباء الشهرية للمشتركين، للتعامل مع إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتسهيلا على المشتركين الذين يرغبون في قراءة عداداتهم ذاتيا، وفي الوقت المحدد.

وقال الحياري في تصريح صحفي، إن تعليمات مجلس مفوضي الهيئة، تهدف إلى تمكين المشتركين من قراءة عداداتهم الكهربائية ذاتيا، من خلال تطبيقات ذكية خاصة بذلك، ومعتمدة من قبل شركات توزيع الكهرباء (شركة الكهرباء الأردنية (وسط) وشركة كهرباء محافظة إربد (شمال) وشركة توزيع الكهرباء (جنوب والمنطقة الشرقية وغور الأردن)، والجهات ذات العلاقة بإشراف الهيئة.

وأكد أهمية التعليمات لاستيعاب تداعيات صعوبة قراءة عدادات المشتركين من قبل قراء العدادات في الموقع؛ نتيجة الإجراءات المتخذة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد في الأردن، لافتا النظر إلى أن هذه الخدمة ستقدم مجانا للمشتركين، ودون تحميلهم أي كلف بهذا الشأن.

كما أكد الحياري أهمية التطبيقات في مساعدة المشتركين على تسديد التزاماتهم الناتجة عن استهلاك الطاقة الكهربائية السابقة أولا بأول، والاستفادة من هذه الميزة في تسديد فواتيرهم، وعدم تراكمها شهريا، حاثا على الاستفادة من هذه الخدمة عند إطلاقها من قبل شركات توزيع الكهرباء، وضمن المعايير الخاصة بمواعيد القراءة.

وعن مزايا هذه التطبيقات، قال الحياري، إن استخدام التطبيق سيمكن المشتركين من قراءة عداداتهم الكهربائية شهريا من خلال أخذ صورة للعداد باستخدام الهاتف الذكي، وذلك خلال ثلاثة أيام تبدأ قبل يوم من موعد القراءة المعتمد للعداد، وتنتهي بعد يوم من موعد القراءة المعتمد، موضحا أن على المشترك إرسال صورة واحدة فقط للعداد الكهربائي خلال الفترة المحددة.

وبحسب التعليمات، يتم اعتماد تاريخ إرسال صورة العداد والقراءة المدخلة من خلال التطبيقات كتاريخ قراءة حالية، ويتم تطبيق المعادلات المقررة من الهيئة فيما يتعلق بالقراءة المحتسبة إذا كانت القراءة المرسلة قبل يوم أو بعد يوم من موعد القراءة المعتمد للعداد الكهربائي.

وأكد الحياري أن التعليمات قد ألزمت شركات توزيع الكهرباء بتوعية المشتركين باستخدام التطبيقات الذكية وفقا لهذه التعليمات، وبشكل دائم ومستمر، وبضرورة إشعار المشترك المسجل في التطبيقات بإمكانية قيامه بتصوير العداد الخاص به خلال المدة المحددة، وذلك قبل السماح له بقراءة عداده بشكل ذاتي.

ومكّنت التعليمات شركات توزيع الكهرباء من تدقيق القراءة الذاتية المرسلة من المشترك، والكشف على العداد الكهربائي في أي وقت.

وأضاف أن التطبيقات ستتضمن جميع المعلومات الخاصة بتقديم الشكاوى والاعتراضات من قبل المشتركين بما في ذلك الرقم الخاص بالهيئة لاستقبال أي شكاوى بالخصوص.

وفيما يتعلق بقراءة العدادات لشهري آذار/ مارس، ونيسان/ أبريل 2020، قال الحياري إن مجلس مفوضي الهيئة أقر آلية قراءة العدادات وبموجبها يتم إصدار الفواتير الشهرية لجميع المشتركين الذين لم يتم قراءة عداداتهم خلال هذه الفترة حال صدور قرار باستئناف أعمال قراءة العدادات أو القراءة من خلال التطبيقات الذكية.

وبحسب الآلية، إذا كانت القراءة لشهر واحد فقط، تطبق المعادلة للكمية المحتسبة المعتمدة من الهيئة وهي “كمية الاستهلاك المحتسبة = عدد أيام الشهر* (القراءة الحالية –القراءة السابقة) مقسومة على عدد أيام القراءة الفعلية”، أما إذا كانت القراءة للعداد بحسب نظام الجولات المعتمد لشهرين فتطبق المعادلة المعتمدة مع تعديل كمية الطاقة المستهلكة لتغطي الفترة منذ آخر قراءة محتسبة، وحتى الموعد المعتمد للقراءة في ذلك الشهر، ومن ثم تقسم الكمية المحتسبة على شهرين، ويراعى عند احتساب الكمية المستهلكة لكل شهر عدد أيام كل شهر من العدد الكلي لفترة الاستهلاك البالغة شهرين لما فيه المصلحة العامة.

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض