واقع البطالة في الاردن والكرك مثالا ..هل يعلم الرزاز ؟

5 آلاف شاب وشابة يتقدمون لأشغال 850 فرصة عمل متاحة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 27 أغسطس 2019 - 8:41 صباحًا

صراحة نيوز – في مشهد يُظهر حجم وطأة مشكلة البطالة بين الشبان والشابات بمحافظة الكرك، مثل غيرها من المحافظات الأردنية، تقدم زهاء 5 آلاف شاب وشابة من مختلف مناطق محافظة الكرك، لإشغال 850 فرصة عمل متاحة بأحد المصانع التي سيتم تشغيلها قريبا بمنطقة مؤاب بلواء المزار الجنوبي.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أن معدل البطالة في محافظة الكرك يصل الى أكثر من 14 بالمائة من نسبة القوى العاملة، في حين تؤكد مصادر مستقلة أن نسبة البطالة أكثر من النسبة التي تعلنها الحكومة وتصل إلى أكثر من 21 %.

وكان عشرات الشبان المعطلين عن العمل من لواء المزار الجنوبي، قد نظموا قبل عام مسيرة على الأقدام من منطقة المزار الجنوبي باتجاه العاصمة عمان، وقاموا بالاعتصام لعدة أيام قبل أن يتم الاتفاق معهم من قبل أحد رجال الأعمال من أبناء المحافظة بتوفير فرص عمل لهم خلال الفترة المقبلة.

وغالبا ما يمتنع العديد من الشبان والشابات الباحثين عن العمل من أبناء المحافظة في أغلب الأحيان عن القبول بالعديد من المهن وفرص العمل المتاحة، من قبل الشركات والمصانع وأغلبها في قطاعي صناعة الملابس وخدمات الغذاء والفندقة والدواجن، لأسباب أهمها عدم توفيرها الراتب المناسب للعاملين، بالإضافة الى رفضهم مهنا يعتبرونها لا تناسب وضعهم الاجتماعي.

يشار إلى انتهاء العمل من تجهيز مصنع لإنتاج الألبسة بقضاء مؤاب تعود ملكيته لأحد المستثمرين الهنود بكلفة تصل إلى مليوني دينار.

وأكد مدير مديرية عمل الكرك المهندس عبدالله العرود، أن افتتاح التسجيل في اليوم الوظيفي للعمل في فرع إنتاجي جديد لشركة هندية تعمل بإنتاج المحيكات والملابس في منطقة مؤاب بلواء المزار الجنوبي، قد استقطب زهاء 5 آلاف شاب وشابة من الباحثين عن العمل من المحافظة، مشيرا الى أن هذا العدد كبير مقارنة مع فرص العمل التي يوفرها المصنع وعددها 850 فرصة عمل مباشرة بمهن الخياطة والحياكة والغسيل، بالإضافة إلى مهن أخرى مساندة، ولكنها ليست رئيسية مثل السواقة والحراسة والنظافة وغيرها من الخدمات.

وقال العرود إنه وبعد الحصول على طلبات الراغبين بالعمل، سيتم فرز هذه الطلبات بحيث تعطى الأولوية للمتعطلين عن العمل من ابناء مؤاب والمزار الجنوبي، لافتا الى انه سيتم إجراء مقابلات للأشخاص الذين وقع عليهم الاختيار وفقا لمتطلبات العمل. واشار الى ان هذه الفرص توفر دخلا جيدا للعاملين من ابناء المنطقة، موضحا ان المصنع يعتبر استثمارا جيدا ويوفر فرص العمل الكثيرة لأبناء المنطقة، بالاضافة الى فرص تشغيل مئات المواطنين بالخدمات المرافقة لعمل المصنع.

واشار العرود الى ان عدد طلبات التشغيل في مخزون المديرية للباحثين عن العمل يصل الى 3 آلاف طلب لمختلف المهن والخبرات، لافتا الى ان المديرية نظمت قبل فترة يوما وظيفيا آخر للتشغيل في شركة العطارات للتعدين، والتي طلبت تعيين زهاء 100 باحث عن العمل بمهن معينة تحتاجها الشركة.

ن جهته اكد متصرف لواء المزار الجنوبي حمد الكرازنة، ان افتتاح المصنع سوف يوفر اكثر من 850 فرصة عمل مباشرة، بالاضافة الى مئات فرص العمل غير المباشرة والمتمثلة في تقديم خدمات النقل والطعام وغيرها من الخدمات التي قدمها المجتمع المحلي وأسواقه المختلفة، لافتا الى هذه الفرصة الاستثمارية هي احدى اهم الفرص المتاحة بالمنطقة والتي ستحدث معالجة حقيقية لمشكلة البطالة بالمحافظة، بين الإناث بمنطقة لواء المزار الجنوبي وخصوصا، ما سيعمل على تحسين مستوى معيشة العديد من الاسر، من خلال توفير مصدر دخل مناسب وجيد سيعمل على تحريك المنطقة اقتصاديا.

وتقوم الشركات العاملة في مجالات النسيج وصناعة الملابس والدواجن والخدمات الغذائية والفندقية والتعدين والعاملة بمحافظة الكرك، بتنظيم ايام وظيفية بالتعاون مع مديرية عمل الكرك للاعلان عن توفر فرص عمل في مواقعها المختلفة، بعضها يحتاج الى شهادة دراسية وخبرة فنية، في حين أن أغلبها وهي الأكثر استيعابا للعمالة بالمحافظة لا تحتاج الى أي شهادة دراسية، وخصوصا في مجالات صناعة الملابس والنسيج وهي تعمل في مدينة الكرك الصناعية.

واكد مدير التفتيش بالكرك فيصل الطراونة، ان الشركات بالمحافظة تقوم بتقديم الوظائف وفرص العمل لابناء المحافظة من الشبان والشابات الراغبين بالعمل بمهن مختلفة وبشكل سنوي، لافتا الى ان جميع هذه الفرص توفر مداخيل مالية جيدة، بالإضافة الى توفيرها كافة الامتيازات من الضمان الاجتماعي والنقل، وغيرها من احتياجات العامل.

(الغد)

2019-08-27
صراحة الاردنية