ورشة عمل بجامعة الزرقاء حول تطوير معايير اعتماد تخصصات الهندسة

صراحة نيوز – عقدت جامعة الزرقاء اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول” تطوير معايير الاعتماد الخاصة لتخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية”، بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور بشير الزعبي .

وقال رئيس جامعة الزرقاء الاستاذ الدكتور بسام الحلو، ان الجامعة تحرص على تطبيق معايير الاعتماد في سائر البرامج والتخصصات، إدراكا منها لأهمية ذلك في ضبط العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، حيث تضم الجامعة هيئة تدريسية من ذوي الكفاءات الأكاديمية والبحثية المتميزة, القادرة على رفد الطلبة بأفضل المهارات العلمية والعملية من خلال إعداد الخطط الدراسية المتوازنة من المادة النظرية والعملية والتدريب العملي، وتجهيز المختبرات، والمشاغل، والمراسم اللازمة لجميع تخصصات الهندسة، وبأعلى المواصفات. وأضاف ان الجامعة عقدت اتفاقيات مع المؤسسات ذات الاختصاص والخبرة، لإتاحة المجال لطلبة الهندسة للتدريب والبحث العلمي, واكتساب الخبرة التطبيقية والعملية.

وبين الأستاذ الدكتور بشير الزعبي، حرص الهيئة على رفع مستوى جودة التعليم العالي في مؤسسات التعليم العالي الأردنية وتعزيز قدراتها التنافسية، والذي ينعكس إيجابا على رفع مستوى جودة المخرجات التعليمية.

وأكد انه يتعين على الجامعات الأردنية امتلاك معايير الجودة في التحسين المستمر لرفع كفاءة الأداء والخدمات التعليمية للكليات الهندسية بما يتفق مع رؤية ورسالة الجامعة والامتثال لمعايير الجودة العالمية.

وعرض أهداف الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بقطاع التعليم العالي، داعيا إلى رفع معايير مخرجات الأبحاث العلمية والتدريبية وجودتها، ومستوى التعلم بما يتوافق مع أفضل أساليب الجامعات الحديثة للوصول إلى مستويات منافسة على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبه قال مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأستاذ الدكتور زيد العنبر، أن الورشة ترفد الجامعات الأردنية بأفضل المهارات والمعرفة العالمية بهدف تطوير وتحسين التعليم الهندسي ومخرجات التعلم لبرامج كلية الهندسة.

وأشار الى ان أنواع الاعتماد تتضمن الاعتماد العام أو الاعتماد المؤسسي والاعتماد الخاص أو الاعتماد البرامجي، اذ أن أهداف الاعتماد تتمثل في تحسين وتطوير الجودة لمؤسسات التعليم العالي والبرامج التعليمية، وتوفير المعلومات المتعلقة بجودة البرامج.

كما تهدف الى تدعيم المصداقية لمؤسسات التعليم العالي، والتأكد من استيفاء المؤسسة للحد الأدنى من معايير ومتطلبات الجودة، والمساهمة في التخطيط لمؤسسـات التعلـيم العـالي، وتقـديم الاقتراحـات والتوصيات الخاصة بتمويل هذه المؤسسات والبرامج التعليمية التي تقدمها،مشيرا الى أعداد الطلبة في الكليات الهندسية بالجامعات الأردنية، والمجالات المعرفية للبرنامج الهندسي.

وجرى في ختام الورشة التي حضرها عمداء كليات الهندسة في الجامعات الأردنية ومديرو التطوير وضمان الجودة في الجامعات الأردنية، ومندوب ديوان الخدمة المدنية، مندوب مؤسسة كادبي، مندوب قيادة سلاح الهندسة الملكي ورؤساء لجان تطوير معايير الهندسة،نقاش وحوار حيث أجاب الدكتور زيد العنبر عن كافة الأسئلة والاستفسارات.

2018-01-30
صراحة الاردنية