ورشة عمل عن الاستخدام الآمن للمبيدات بمجمع النقابات

صراحة نيوز – 28أيلول 2017

اكد مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد، ان الاردن يمتلك الكثير من الخبرات و المرشدين القادرين على النهوض بالزراعة الاردنية وتطويرها، ويمتلك ايضا مقومات النجاح بالتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص العاملة بالزراعة

وقال حداد خلال افتتاحه ورشة عمل بعنوان الاستخدام الآمن للمبيدات نظمها وحدة ارشاد العاصمة بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين في مجمع النقابات المهنية، ان “الارشاد الزراعي يعاني تراجعا بسبب عدم تسليط الاضواء على الجهود التي يقوم بها المرشدين في المركز والاخطاء وتصيدها” .

من جانبه اكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة ان القطاع الزراعي الاردني لا يزال قطاعا واعدا، يمتلك الكثير من المقومات والمستقبل والنجاح على الرغم من الظروف التي تؤثر على الزراعة محليا وخارجيا.

ودعا ابو غنيمة جميع المؤسسات والجمعيات العامة والخاصة الى التعاون من اجل النهوض بالقطاع الزراعي والتصدي لمشكلاته، لافتا الى ان المنتجات الزراعية الاردنية واجهت الكثير من الصعوبات خلال السنوات الماضية، لتوقف الصادرات الاردنية الى الخارج بسبب الاوضاع الاقليمية وبسبب مشكلات فنية متعلقة بالمنتجات الزراعية . واكد مدير زراعة العاصمة الدكتور عزت العجالين ان عدم ادراك الكثير من المزارعين لخطورة المبيدات الزراعية، ادت الى الكثير من المشكلات في الزراعة المحلية، مشيرا الى ان سوء استخدام المبيدات الزراعية يؤثر على استمرارية تدفق المنتج الزراعي الاردني محليا وعربيا مما يؤدي الى فقدان المستهلك المحلي وغياب المنتج عن التصدير.

من جهته شدد مدير وحدة ارشاد العاصمة المهندس عامر زيادين على اهمية متابعة كافة الامور المتعلقة بالمبيدات الزراعية واستخداماتها وتخزينها لافتا الى ان الفترة المقبلة سوف تشهد العديد من ورش العمل والندوات التي سوف تتناول هذا الموضوع الى جانب حملة تفتيشية متعلقة بالمبيدات سوف تقوم بها الوزارة.

و اكد رئيس شعبة الوقاية النباتية بنقابة الزراعيين المهندس شادي القيسي على اهمية حق الحصول على غذاء صحي وامن، مشيرا الى ان انتشار استخدام المبيدات ادت الى التلوث في المياه والتربة والزراعة، ومن الضروري عمل مراجعة واعادة دراسة لقوائم المبيدات التي تستخدم في الزراعة المحلية ومنع المبيدات التي تسببت بمشكلات وايقاف تداولها .

2017-09-28 2017-09-28
صراحة الاردنية