Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

وزارة الطاقة تلجأ للتحكيم الدولي بسبب الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة من شركة العطارات

الوزيرة لم تُوضح موقف الحكومة من الطرف الرسمي الذي اجاز الاتفاقية وهل تلجأ لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد

صراحة الاردنية
2020-12-19T21:13:33+02:00
اخبار الاردن
19 ديسمبر 2020
البنك التجاري الأردني
195396 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، أن شركة الكهرباء الوطنية “نيبكو” والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).

البنك الأهلي الأردني

وقالت زواتي في تصريح صحفي اليوم السبت، إن طلبي التحكيم تم تقديمهما إلى غرفة التجارة الدولية في باريس على أرضية الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة ولغايات إصدار حكم بوجود ومقدار الغبن الفاحش في التعرفة الكهربائية وتقرير حق شركة الكهرباء الوطنية بفسخ العقد، ما لم يتم إزالة ذلك الغبن الفاحش لكنها لم تُوضح موقف الحكومة من الطرف الرسمي الأردني الذي أجاز الاتفاقية لتعتمدها الحكومة ويتم توقيعها وكذلك  الأجراءات التي بالامكان اتخاذها بحق من تسبب بما اسمته الغبن الفاحش .

كذلك لم توضح في التصريح الصحفي ماهية الغبن الفاحش الذي لحق بالدولة الاردنية وانعكاساته المالية والمعنوية وفيما اذا كان الأمر يتطلب فتح تحقيق من قبل جهة رقابية كهيئة النزاهة ومكافحة الفساد  .

وأضافت زواتي أنه تم الطلب من هيئة التحكيم أيضاً إصدار قرار بأن كفالة الحكومة بضمان التزامات شركة الكهرباء الوطنية غير قابلة للتنفيذ قانوناً بسبب الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة التي تم إصدار الكفالة تبعا لها.

أيونك إليكتريك 2020