وزير الخارجية الياباني يزور الاردن الاثنين

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 23 ديسمبر 2017 - 9:04 صباحًا

صراحة نيوز –  اعلنت وزارة الخارجية اليابانية أن الوزير تارو كونو سوف يزور الأردن يوم الإثنين، لإجراء محادثات مع وزير الخارجية أيمن الصفدي بشأن توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين، وتدفق اللاجئين السوريين من سوريا إلى الأردن.

وقالت الوزارة في بيان أن الزيارة تاتي ضمن جولة في الدول العربية اعتباراً من يوم غد الأحد ولمدة اسبوع تشمل فلسطين والاردن وسلطنة عُمان إضافة إلى اسرائيل وتركيا. 

وذكرت وزارة الخارجية في طوكيو أن الزيارة تهدف إلى تأكيد دور اليابان في تقدم عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين بعد إعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إليها.

ويجري كونو يوم الإثنين محادثات مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ثم لاحقاً في فلسطين مع رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، قبل لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس. 

وتدعم اليابان حل الدولتين في عملية السلام، وتدعو إلى تسوية الوضع النهائي للقدس من خلال تفاوض الأطراف المعنية. ومن المقرر أن يزور كونو مدينة أريحا في الضفة الغربية يوم الثلاثاء ويعلن عن خطة تطوير مشروع حديقة صناعية تمثل محورا لتنمية “ممر السلام والإزدهار” وهي مبادرة يابانية تشمل إسرائيل وفلسطين مع اليابان والأردن.

وبعد ذلك يتوجه الوزير كونو إلى سلطنة عُمان يوم الأربعاء حيث يجتمع مع نظيره يوسف بن علوي ومناقشة الوضع الإقليمي بما في ذلك الأزمة الخليجية.

ويعتزم كونو زيارة تركيا يوم الخميس قبل عودته إلى بلاده، وفقاً لبيان الخارجية اليابانية.

وكانت اليابان قد اعلنت عدم تاييدها قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

2017-12-23 2017-12-23
صراحة الاردنية