وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – ألقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات محاضرة, اليوم  أمام الدارسين في دورتي الدفاع 15 والحرب 24 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان “السياسة الزراعية في الأردن واستراتيجية الأمن الغذائي”.

وقال المهندس الحنيفات: “إن القطاع الزراعي يعتبر أهم القطاعات في خلق فرص العمل في مناطق الريف والبادية, حيث يساهم بشكل مباشر بتشغيل 1.8% من الأيدي العاملة الأردنية, فقد بلغت عدد فرص العمل في القطاع ما يقارب (188) ألف فرصة (عمالة دائمة وموسمية وعرضية وعائلية) منهم (137) ألف عامل أردني”.

وبين الحنيفات أن هذا القطاع يساهم في النشاط الاقتصادي بـ (5.3) مليار دينار, ويساهم في الناتج المحلي الإجمالي بـ (3.8%) حيث بلغت قيمة الناتج المحلي الزراعي لعام (2016) حوالي (1039.3) مليون دينار بالأسعار الجارية, هذا وشكلت مدخلات القطاع الزراعي (77%) من المنتجات المحلية ووصلت نسبة الصادرات الزراعية (20%) من الصادرات الكلية.

واستعرض الوزير التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، ومن أبرزها ضعف موارد التمويل للقطاع مما يشجع التمويل غير الرسمي مرتفع التكاليف من خلال الوسطاء ومحدودية الأراضي الزراعية في المملكة، ومحدودية المياه المتاحة لأغراض الرّي، إضافة إلى ضعف مشاركة المرأة في العمل الزراعي والنقص النوعي والكمي في العمالة الأردنية، وتدهور نوعية مياه الري وانخفاض خصوبة التربة الزراعية والزحف العمراني على الأراضي الزراعية المطرية, والتغير المناخي وتعاظم المخاطر على القطاع والتي تحد من الأنشطة الإستثمارية في القطاع، وضعف البنية التحتية للتسويق الزراعي ونظام التسويق بشكل عام وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة على صغار المزارعين.

وفي نهاية المحاضرة، التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية، دار نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على أسئلة واستفسارات الدارسين.​

 
2018-02-15
صراحة الاردنية