وسائل اعلام أمريكية وعربية “السعودية تحشد قواتها على حدودها مع الاردن “

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 10:07 صباحًا

صراحة نيوز – نقلت صحيفة الديار اللبنانية ووكالة القدس للانباء  أن التلفزيون الأميركي (أم. بي. سي) ذكر أنه ولأول مرة تقوم الطائرات السعودية الحربية بالتحليق فوق جزء من الأراضي والأجواء الأردنية على الحدود بين السعودية والأردن، ولم يصدر أي بيان عسكري عن الأردن حول اختراق الطائرات السعودية لأجواء الأردن.

يشار الى ان الحدود بين الدولتين تمتد لمسافة تصل الى 744 كيلومترًا ويتحمل الجانب الاردني المسؤولية الرئيسية في حمايتها من أية اختراقات قد تحصل وبخاصة من قبل مهربي المخدرات والعناصر الأرهابية فيما سبق للجيش الاردني ان قدم خدمات أمنية للمملكة العربية السعودية بطلب منها بارسال الاردن قوات من الجيش للمساعدة في مواجهة اختلالات أمنية .

واضافت الصحيفة ان التلفزيون الاميركي أشار الى أن السعودية حشدت بعض القوات البرية على الحدود مع الأردن.

واضافت الصحيفة اللبنانية نقلا عن صحيفة التايم البريطانية أنه إذا حصلت أي مواجهة عسكرية بين الأردن والسعودية فإن الجيش الأردني سيوجه ضربة قوية جداً، وربما قاضية، إلى القوات السعودية، ذلك أن الجيش الأردني يتمتع – ولو كان عدده قليلا ويبلغ 120 ألف جندي – بتدريبات بريطانية عالية المستوى ودبابات من الطراز الأول إضافة إلى وحدات نخبة من مغاوير الجيش الأردني قادرة على اجتياح وضرب أي قوة سعودية نظراً إلى ضعف العنصر البشري في الجيش السعودي.

واضافت الصحيفة البريطانية بحسب الصحيفة اللبنانية أنه إذا ارتكب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذه الحماقة بإرسال وحدات عسكرية إلى حدود الأردن، فإن الجيش السعودي سيتلقى ضربة كبيرة جداً من الجيش الأردني رغم أن الملك عبد الله الثاني أبلغ بريطانيا وواشنطن وباريس بأنه محرج جداً تجاه تحركات السعودية سواء بفرض أجواء الأردن للطائرات الحربية السعودية أم ناحية حشود عسكرية على حدود الأردن من قبل السعودية.

كذلك اشارت التايم البريطانية لكنه لن يسامح، وفق ما قاله الملك عبد الله الثاني أي اختراق لسيادة الأردن من أي جهة كانت، سواء السعودية أو غيرها، وأن الأردن كانت دائماً تتعاون مع السعودية وفي أفضل علاقة ومعها، لكن الملك عبد الله الثاني يستغرب تصرفات القيادة السعودية تجاه الأردن.

2017-12-20
صراحة الاردنية