وفاة شخص واصابة 12 ” الإعصار هارفي يجتاح تكساس “

صراحة نيوز – أعلن رئيس بلدية مدينة روكبورت تشارلز واكس وفاة شخص، وذلك في أول حالة وفاة مؤكدة جراء الإعصار هارفي وهو أقوى إعصار يجتاح ولاية تكساس الأمريكية منذ أكثر من 50 عاما، فيما قال مسؤول آخر إن نحو 12 شخصا في المنطقة أيضا تعرضوا لإصابات.

وتعرضت المدينة لضربة مباشرة من العاصفة وغمرت المياه الشوارع وسقطت خطوط الكهرباء وانتشر الحطام مساء أمس السبت، فيما وصلت قافلة عربات عسكرية إلى منطقة روكبورت تقل أشخاصا ومعدات للمساعدة في جهود إزالة آثار الإعصار، كما أعلن مسؤولون في المدينة حظر تجول ليلي.

وقال خفر السواحل الأمريكي إنه أنقذ 15 شخصا من على متن قوارب يوم أمس وإنه يتابع سفينتين عالقتين تحملان آلاف الأشخاص في خليج المكسيك بسبب العاصفة.

وقال مسؤولو طوارئ ووسائل إعلام محلية إن مستشفى و مدرسة ثانوية وفندقا ومجمعا لرعاية المسنين ومنشآت أخرى لحقت بها أضرار من بينها ما يستخدم كملاجئ من الأعصار.

وانقطع التيار الكهربائي عن مدينة بورت لافاكا الساحلية إلى الشمال وأغرقت المياه بعض الشوارع.

وخلت شوارع مدينة كوربوس كريستي التي يقطنها نحو 320 ألف نسمة من المارة في وقت مبكر من صباح أمس مع استمرار هبوب الرياح العاتية مما تسبب في تحطم لوحات إعلانات ضخمة.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن هارفي ضعف إلى عاصفة مدارية يوم السبت مشيرا إلى أن مركز العاصفة يبعد نحو 95 كيلومترا عن جنوب شرقي مدينة سان أنطونيو برياح سرعتها نحو 104 كيلومترات.

من جانبه قال رئيس مدينة هيوستن سيلفستر تيرنر، رابع أكبر المدن الأمريكية سكانا والتي يوجد بها نحو مليوني شخص من بين ستة ملايين في مسار العاصفة، إن المدينة شهدت هطول أمطار غزيرة بلغ منسوبها نحو 40 سنتيمترا حتى الآن وإنها ستستقبل ما بين 60 و 90 سنتيمترا خلال الأيام المقبلة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب التقى بأعضاء إدارته يوم امس لبحث سبل الاستجابة الاتحادية للعاصفة.

وقال البيان “إن الرئيس ترمب أكد أنه يتوقع من كل الوزارات والوكالات أن تشارك بكامل طاقاتها وتكون جاهزة لدعم أهم الأولويات وهي إنقاذ الأرواح”.

ويعتبر “هارفي” أقوى إعصار من نوعه يضرب تكساس منذ العام 1961 والذي أدى إلى تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط والبنزين وإلى ارتفاع الأسعار.

من جانب آخر صرح مصدر مسؤول في ميناء مدينة تكساس اليوم السبت إنه يتوقع عودة الميناء للعمل خلال فترة 24 إلى 48 ساعة بعد استكمال تقييم الأضرار الناجمة عن الإعصار هارفي.

وما زال الميناء مغلقا منذ يوم الجمعة بسبب الاعصار حيث لا يسمح للسفن بدخول الميناء أو الخروج منه ايضا.



تابعونا عبر تطبيق نبض
2017-08-27 2017-08-27
صراحة الاردنية