وفد اردني برئاسية وزير الصناعة والتجارة يبحث التعاون الاقتصادي مع ليتوانيا

صراحة نيوز – ترأس وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاه وفدا من القطاعين العام والخاص لزيارة جمهورية ليتوانيا بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها والعمل على تحفيز الاستثمارات الليتوانية الى المملكة.

وتاتي الزيارة متابعة لنتائج لقاءجلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيسة جمهورية ليتوانيا أثناء زيارتها للأردن خلال شهر أيار من العام الماضي. وقد التقى م. القضاة القضاة عددا من الوزراء الليتوانيين وشملت وزير الخارجية الليتواني والمكلف بشؤون التجارة الخارجية والاستثمار ووزير الطاقة ووزير المواصلات ونائب وزير الاقتصاد الليتواني.

وتم خلال اللقاءات البحث في سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين و استعراض البيئة الأردنية المحفزة للاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة . كما التقى الوزير ايضا بعدد من ممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في ليتوانيا وتم استعراض التجربة الليتوانية في آليات تقديم الدعم الى الشركات الصغيرة والمتوسطة المستحقة له .

و على هامش الزيارة تم عقد منتدى للأعمال الأردني الليتواني حيث بين الوزير خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى كيف تمكن الأردن من ان يحول التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها الأردن الى فرص حقيقية تمثلت بفرص استثمارية مجدية وخصوصا بعد تطبيق مخرجات مؤتمر لندن والمتعلقة باجراءات تسهيل قواعد المنشأ للمنتجات الأردنية التي ستصدر لدول الاتحاد الأوروبي.

واشار الى الى ما تم انجازه من تشريعات اقتصادية هدفت الى زيادة انخراط القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية وتعزيز البيئة الاستثمارية. ومن ذلك قانوني الاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

•واتفق الوفد الاردني مع الجانب الليتواني على تبادل الزيارات التجارية و بحث امكانية عقد شراكات بين القطاعات الصناعية في كلا البلدين خصوصا قطاعات السياحة والسياحة العلاجية وقطاع الاتصالات وبعض الصناعات الغذائية، حيث تتشابة تلك القطاعات في كلا البلدين من ناحية الاهتمامات والطموحات .

وشارك بالوفد كلا من النائب خليل عطيه و النائب شعيب الشديفات والعين عيسى مراد رئيس غرفة تجارة عمان و القنصل الفخري لليتوانيا في الاردن احمد عرموش والدكتور فوزي الحموري.

2017-10-07 2017-10-07
صراحة الاردنية