يتعبر كوفيد – 19 السبب المباشر للوفاة للحالات المدخلة في المستشفيات بشرط وجود فحص PCR ايجابي

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
20 نوفمبر 2020

تنزيل 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة أن الوزارة عممت آلية جديدة لتصنيف حالة الوفاة بسب (كوفيد -19) كورونا أو حالة الوفاة لأسباب أخرى مصاحبة للاصابة بمرض كوفيد – 19.

وقال الهياجنة إن الآلية الجديدة غاياتها احصائية، وتوفر دقة أكثر في تعريف حالات الوفاة نتيجة فيروس كورونا وفق الأساليب العالمية، وحتى يكون تحليل الوفيات أكثر علمية.

وأضاف أن الآلية الجديدة تظهر من توفاه الله بسبب مضاعفات كورونا، ومن توفاه الله وهو مصاب بفيروس كورونا لكن الفيروس ليس سبباً مباشراً في وفاته.

وبين التصنيف خاص بوزارة الصحة حتى يتم النظر للوفيات هل كانت مضاعفات أم كان المريض جاء للمستشفى مصاب اثر أمر لا علاقة له بالفيروس ولكنه مصاب في الفيروس.

ولفت إلى أن الوفيات ستسجل بأنه كان لديه كورونا ولكن لم تسجل بأنه توفي نتيجة كورونا بشكل مباشر.

وأشار إلى أن شهادة الوفاة يقوم بكتابتها الطبيب المعالج، والهدف منه فقط احصائي، حيث يهم وزارة الصحة معرفة الوفيات التي حصلت نتيجة المضاعفات لفيروس كورونا.

وكانت لجنة قد اجتمعت بوزارة الصحة عممت على المستشفيات الآتي:

يتعبر كوفيد – 19 السبب المباشر للوفاة للحالات المدخلة في المستشفيات بشرط وجود فحص PCR ايجابي خلال آخر 28 يوماً قبل تاريخ الوفاة مع استمرار وجود أعراض تنفسية أو وجود تغيرات بالصورة الشعاعية أو الطبقية.

فيما تعتبر الوفاة الناتجة عن أسباب أخرى مصاحبة للاصابة بكوفيد – 19 اذا كان هناك سبب آخر واضح للوفاة وعدم وجود تاريخ مرضي لأعراض تنفسية بالرغم من وجود فحص PCR لكوفيد – 19 ايجابي خلال آخر 28 يوما قبل تاريخ الوفاة.

ويتم تصنيف حالات الوفاة المحولة إلى الطب الشرعي حسب تقييم الطب الشرعي بشرط وجود فحص PCR ايجابي مع وجود تاريخ مرضي بأعراض تنفسية.