“100 نائب جديد في المجلس القادم ” بماذا سيختلف عن السابق

استخدام المال الفاسد أثر على النتائج بشكل سلبي والتخوف ان يكون مجلس عطاءات ومقاولات

صراحة الاردنية
2020-11-11T17:52:10+02:00
اخبار الاردن
11 نوفمبر 2020
figuur i 83 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت تقارير ” راصد ” لمراقبة الانتخابات النيابية أن النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب التاسع عشردخول نحو١٠٠ نائب ممن لم يسبق لهم الترشح سابقا .

وسجل فريق “راصد”  بعد نهاية عمليات الاقتراع، والفرز الأولية ١٢٧٠ مخالفة، معظمها تركز على مسألة “شراء الأصوات المرتبطة بالمال الفاسد”، من قبل المرشحين والذي شكل تحدياً كبيراً أمام سير العملية الانتخابية وأثر عليها بشكل سلبي، وساهم بالحد بشكل جزئي من حرية الناخبين، نتيجة التأخير في اصدار الاحكام القضائية، التي تم تحويلها إبان مرحلة الحملات الانتخابية، من قبل الجهات المختصة على مرتكبي هذه المخالفات بحسب منسق التحالف الدكتور عامر بني عامر . 

وأكد بني عامر، خلال المؤتمر الصحفي  الثالث للتحالف الذي عقد اليوم، على أن ” ذلك الأمر يستدعي ضرورة إطلاق نداء وطني للحد من هذه الممارسات من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، منعا لحدوث تشوهات في العملية الانتخابية عبر المال الفاسد وشراء الأصوات مستقبلا”.

وأشار الى أن ” نتائج القراءات الأولية أظهرت أن هنالك تغيرات كبيرة على بينة البرلمان من خلال دخول نحو١٠٠ نائب ممن لم يسبق لهم الترشح سابقا، ما يدلل أن هنالك رغبة كبيرة لدى المواطنين في التغيير”.

ويبقى السؤال بماذا سيختلف المجلس القادم عن المجلس السابق وما مدى تأثير استخدام المال الفاسد على النتائج لكن يبقى  التخوف ان يكون مجلس عطاءات ومقاولات