102 مليون دولار أرباح بنك ABC خلال النصف الأول من العام

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك ABC(المؤسسة العربية المصرفية) أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال النصف الأول من العام 2017 بلغت 102 مليون دولار أمريكي. وهذه النتائج الايجابية تقارن مع أرباح صافية موحدة بلغت 101 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام 2016 .

وتعززت الإيرادات نتيجة الأداء القوي لأعمال البنك الرئيسية. وبلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثاني من العام الجاري 52 مليون دولار أمريكي، اي منخفضة بنسبة 13% مقارنة بأرباح بلغت 60 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني من العام الماضي وذلك بسبب ارتفاع مخصصات الديون المتعثرة.

وبلغ إجمالي ايرادات التشغيل 432 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من هذا العام، مقابل 442 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام 2016، اي بنفس المستوى تقريباً في حين ارفعت  المصروفات التشغيلية قليلاً وبلغت 224 مليون دولار أمريكي، وتعزى هذه الزيادة بشكل رئيسي الى التغيرات في أسعار صرف العملات ولتسجيل تكلفة بعض المبادرات التطويرية التي قام بها البنك العام الماضي.

وارتفع صافي مخصصات الديون المتعثرة للنصف الأول من العام الجاري الى 50 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 36 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. وسبب هذا الارتفاع هو مخصصات الشركة التابعة بنك ABC البرازيل التي ما زالت تتأثر بالكساد الاقتصادي في ذلك البلد. ولكن حجم هذه المخصصات كان متماشياً مع توقعاتنا وأقل من المخصصات التي وضعتها البنوك المماثلة في البرازيل.

وعلى مستوى مجموعة بنك ABC في المقابل، بقيت نسبة الديون المتعثرة الى إجمالي القروض على نفس مستواها في نهاية العام الماضي وهي 4.1%. وبلغت الضرائب 26 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع ضرائب بلغت 71 مليون دولار أمريكي للفترة المقابلة من العام الماضي. ويعزى هذا التراجع عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف.

وبلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 29.2 مليار دولار أمريكي في نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع 30.1 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2016. ويواصل البنك إعطاء الأولوية لجودة الموجودات والعوائد والحفاظ على قوة السيولة ورأس المال.

وبلغت الودائع في نهاية النصف الأول الاول من العام 21.3 مليار دولار أمريكي، أي أعلى من مستواها في نهاية عام 2016 حين بلغت 20.2 مليار دولار أمريكي. وتم الحفاظ على مستوى مريح من السيولة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 63%، وهي أقل من مستواها في نهاية العام الماضي حين بلغت النسبة 68%، الأمر الذي يعكس ارتفاع الودائع لدى البنك.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 30 يونيو 2017 فقد بلغت 3848 مليون دولار أمريكي بعد توزيع أرباح للمساهمين بنسبة 3% من رأس المال المدفوع. وحافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال على قوتها عند 19.2%، فيما بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 18%.

وقال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: ” إن النتائج المالية خلال النصف الأول من العام كانت مستقرة وجاءت وفقاً لتوقعاتنا، وتعتبر هذه النتائج مؤشراً ايجابياً يعكس التنوع الكبير في أنشطة المجموعة. ومع تحديات الأوضاع الاقتصادية في البرازيل، فإن أعمالنا هناك استطاعت ان تواصل أداءها الجيد، تماماً مثل بقية أعمال المجموعة الرئيسية. كذلك فإن الادارة الفعالة للمخاطر والميزانية العامة قد أعطت ثمارها وتحسنت مؤشرات قوة أداء المجموعة بشكل كبير مقارنة بالمستويات العالمية.”

يعتبر بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

2017-07-24 2017-07-24
صراحة الاردنية