“151 مليون دولار ” عائد الأرباح الصافية لـ بنك ABC على مساهمي الشركة الأم خلال الـ 9 شهور الاولى من عام 2017

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك ABC(المؤسسة العربية المصرفية) أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2017 بلغت 151 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع أرباح صافية موحدة بلغت 150 مليون دولار أمريكي خلال الفترة المقابلة من العام 2016، حيث تعززت الإيرادات نتيجة الأداء القوي لأعمال البنك الرئيسية بالرغم من استمرار التحديات في الأسواق. وبلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثالث من العام الجاري 49 مليون دولار أمريكي، أي نفس مستوى الأرباح للربع الثالث من العام الماضي.

بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 653 مليون دولار أمريكي خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام، مقابل 658 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام 2016. وفيما استفاد النمو في ايرادات البنك في البرازيل نتيجة تحسن أسعار الصرف، فإن الأعمال المصرفية بالجملة والتجزئة للمجموعة ككل تعززت نتيجة للمبادرات الاستراتيجية التي نفذها البنك والتي عززت الأداء الجيد رغم التأثر بتراجع أسعار الصرف. أما المصروفات التشغيلية فقد ارتفعت بمقدار 14 مليون دولار أمريكي وبلغت 339 مليون دولار أمريكي، وتُعزى هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى تسجيل تكلفة بعض المبادرات التطويرية الاستراتيجية التي يقوم بها البنك وخصوصاً في ميدان الصيرفة الرقمية والبنية الأساسية، إضافة إلى أثر تذبذب أسعار بعض العملات. وارتفع صافي مخصصات الديون المتعثرة للشهور التسعة الأولى من العام الجاري بعد المبالغ المسترجعة إلى 67 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 60 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. ويعود هذا الارتفاع الى ازدياد مخصصات الشركة التابعة “بنك ABCالبرازيل” التي ما زالت تتأثر بالكساد الاقتصادي في ذلك البلد. ولكن حجم هذه المخصصات يُعتبر أقل من المخصصات التي تضعها البنوك المماثلة في البرازيل، حيث حافظ البنك على ربحيته العالية عموماً. ولم يتغير حجم مخصصات الديون المتعثرة للأعمال المصرفية بالجملة وللأعمال في منطقة الشرق الأوسط، حيث حافظت على مستواها المتدني نسبياً مقارنة بالعام السابق.

وتحسنت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة قليلاً وبلغت 3.9%، مقابل 4.1% في نهاية العام السابق، وتنخفض هذه النسبة الى 2.9% إذا لم تُحتسب الديون المتعثرة القديمة. وبلغت الضرائب 53 مليون دولار أمريكي خلال التسعة شهور الأولى من هذا العام، مقارنة مع ضرائب بلغت 87 مليون دولار أمريكي للفترة المقابلة من العام الماضي. ويُعزى هذا التراجع عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل. وبلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 29.5 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2017، مقارنة مع 30.1 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2016. ويواصل البنك إعطاء الأولوية للحفاظ على جودة الموجودات والعوائد وقوة السيولة ورأس المال.

بلغت الودائع 21.5 مليار دولار أمريكي في30 سبتمبر 2017، أي أعلى من مستواها في نهاية عام 2016 حين بلغت 20.2 مليار دولار أمريكي. وتم الحفاظ على مستوى مريح من السيولة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 61%، وهي أقل من مستواها في نهاية العام الماضي حين بلغت النسبة 68%، الأمر الذي يعكس ارتفاع الودائع لدى البنك.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 30 سبتمبر 2017 فقد بلغت 3927 مليون دولار أمريكي بعد توزيع أرباح للمساهمين بنسبة 3% من رأس المال المدفوع، وحافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال على قوتها عند 19.3%، فيما بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 18.2%.

وقال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: “ان النتائج المالية للبنك تعكس جودة أداء أعمالنا المتنوعة التي تواصل مواجهة التحديات الاقتصادية الخارجية. ولكن هناك مؤشرات إيجابية بأن البرازيل بدأت تتعافى من الركود الاقتصادي. ومع النمو في أعمالنا الرئيسية الأخرى فإننا نتوقع ارتفاع ربحية البنك في المستقبل. ونحن نواصل التركيز على قوة المؤشرات لإدارة المخاطر والميزانية العامة التي تُعتبر جيدة بالمعايير الإقليمية والدولية.”

بنك ABC يُعد من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

2017-11-05 2017-11-05
صراحة الاردنية