25 بعثة دراسية من العقبة للتكنولوجيا لأهل العقبة ومثلها من السلطة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2018 - 2:34 مساءً

صراحة نيوز – وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجامعة العقبة للتكنولوجيا مذكرة تفاهم اليوم الاحد لتقديم 50 بعثة جامعية في مختلف التخصصات بالجامعة، تقدم الجامعة بموجبها 25 بعثة والسلطة 25 بعثة أخرى.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة ناصر الشريدة ان السلطة تولي التعليم العالي في العقبة اهمية قصوى ضمن برامجها بهدف تطوير وتنمية المجتمع المحلي في العقبة لتمكينه من اشغال فرص العمل المختلفة التي توفرها مختلف المشاريع بالمنطقة الخاصة.

واكد ان السلطة مستمرة في برنامج البعثات الذي اطلقته في سنوات سابقة، وطال أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة من طلبة العقبة الدارسين في مختلف الجامعات والمعاهد الرسمية في المملكة.

واوضح الشريدة ان المذكرة توفر منحا دراسية لطلبة الثانوية العامة من أبناء محافظة العقبة للدراسة بجامعة العقبة للتكنولوجيا في تخصصات معينة يتفق عليها الفريقان (تخصصات غير موجودة في الجامعة الأردنية-العقبة وجامعة البلقاء التطبيقية-العقبة)، وتسمى هذه المنح (برنامج منح سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجامعة العقبة للتكنولوجيا) وتستهدف الطلبة المتفوقين دراسياً وغير المقتدرين مادياً ممن أنهوا مرحلة الثانوية العامة في محافظة العقبة.

وبين ان المنحة تغطي رسوم الساعات الدراسية فقط لكامل الخطة الدراسية للطالب المستفيد بالتخصص المحدد (مدة الدراسة الجامعية كاملة)، شريطة احتفاظ الطالب بالمنحة الدراسية، مشيرا الى ان مذكرة التفاهم نصت على شروط اهمها أن يكون الطالب المتقدم للحصول على المنحة الدراسية اردني الجنسية وأنهى الدراسة الثانوية العامة في محافظة العقبة، ولا يكون حاصلا على بعثة أو منحة دراسية من أي جهة أخرى، ولا يقل معدل الثانوية العامة عن 80 بالمائة لتخصصات الصيدلة والهندسة المدنية وهندسة العمارة 60 بالمائة لتخصص هندسة البرمجيات وأن تنطبق أسس وشروط وزارة التعليم العالي المعتمدة للتجسير، (شرط خاص بطلبة التجسير).

كما نصت المذكرة التي وقعها عن السلطة مفوض البيئة والاقليم سليمان النجادات وعن الجامعة رئيسها الاستاذ الدكتور صلحي الشحاتيت، على تخصيص 45 منحة دراسية كاملة للطلبة الناجحين بالثانوية العامة في محافظة العقبة الراغبين بالدراسة في جامعة العقبة للتكنولوجيا، وتخصيص 5 منح دراسية كاملة للطلبة الناجحين بالثانوية العامة في محافظة العقبة الملتحقين بالدراسة في جامعة العقبة للتكنولوجيا.

وقال ان المنح الدراسية تشمل الطلبة غير المقتدرين مادياً والمتفوقين دراسياً باعتماد أسلوب تنافسي لاختيار المستفيدين منهم وفق مقياس مؤلف من 100 نقطة توزع حسب دخل الأسرة الشهري 60 نقطة، والتحصيل الأكاديمي 40 نقطة.

وقال الدكتور الشحاتيت ان الجامعة وانطلاقا من سياستها الرامية الى خدمة المجتمع المحلي تقدم هذه المنح للطلبة المتفوقين دراسيا لمساعدتهم على اتمام تعليمهم الجامعي بدلا من تكبد عناء السفر وبذل الجهد والمال للدراسة في جامعات اخرى، لافتا الى ان لدى الجامعة برامج وتخصصات تناسب سوق العمل الاردني والعربي ويمكن للطالب اختيار ما يناسبه منها للتعلم والابداع في مجال تخصصه

2018-02-18
صراحة الاردنية