37 شاعرا وشاعرة اردنيين وعرب يشاركون في فعاليات ” رابطة الكتاب ” بمهرجان جرش

أرشيفية

صراحة نيوز – تنطلق امسيات مهرجان جرش للشعر العربي، التي تشرف عليها رابطة الكتاب الأردنيين، ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، على المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية، بأمسية يديرها رئيس الرابطة زياد أبولبن، وبمشاركة الشعراء: حيدر محمود (الأردن)، صلاح جرار (الأردن)، عبد الناصر صالح (فلسطين)، سمير درويش (مصر)، محمد البغيلي (الكويت)، ويتبع الأمسية حفل توزيع جوائز رابطة الكتاب وهي: جائزة حبيب الزيودي وجائزة الدكتور سامح الرواشدة جائزة خليل السكاكيني.

ويتضمن مهرجان جرش للشعر، أمسية في مقر الرابطة في عمّان، يديرها إسماعيل القيام يشارك فيها الشعراء: خالد الوغلاني (تونس)، موسى حوامدة (الأردن)، عمر شبانة (الأردن)، سلطان الزغول (الأردن)، وقيس قوقزة (الأردن).

في حين تقام أمسية ثالثة للمهرجان في المركز الثقافي الملكي بعمّان، تديرها الاعلامية سمر غرايبة بمشاركة الشاعرات: روضة الحاج (السودان)، فيوليت أبو الجلد (لبنان)، ظبية خميس (الإمارات)، ومها العتوم (الأردن).

كما تستضيف رابطة الكتاب في عمان باقي أمسيات المهرجان، إذ تقام الأمسية الرابعة بادارة حسين العمري ومشاركة الشعراء: سمير عطية (تركيا)، زكريا الزغاميم (الأردن)، علي شنينات (الأردن)، عمر أبو الهيجاء (الأردن)، وعلاء العرموطي (الأردن).

وهناك أمسية خامسة يديرها قتيبة الحباشنة بمشاركة الشعراء: ميسون أبو بكر (الأردن)، مازن شديد (الأردن)، حارث أبو سليم (الأردن)، حسن البوريني (الأردن)، وفريد سرسك (الأردن).

ويدير أمسية المهرجان السادسة محمد العامري بمشاركة الشعراء: سعيد الصقلاوي (عُمان)، هاشم الجحدلي (السعودية)، يوسف عبد العزيز (الأردن)، غازي الذيبة (الأردن)، وأحمد أبو سليم (الأردن).

وتضم الأمسية السابعة التي تديرها ليندا عبيد، الشعراء: عبدالرحمن موكلي (السعودية)، محمود فضيل التل (الأردن)، أمين الربيع (الأردن)، ومريم الصيفي (الأردن).

ويختتم المهرجان بأمسية يديرها حسين نشوان، ويشارك فيها الشعراء: راشد عيسى (الأردن)، محمد مقدادي (الأردن)، عبدالله أبو شميس (الأردن)، عارف عواد هلال (الأردن)، وعطاف جانم (الأردن).

كما تقيم رابطة الكتاب الأردنيين، بالتعاون مع وزارة الثقافة ومهرجان جرش، ندوة بعنوان: (حبيب الزيودي شاعرا)، ضمن فعاليات مهرجان جرش هذا العام، وتتضمن جلستين، الأولى ستخصص لأوراق بحثية، ويديرها زياد أبولبن، ويشارك فيها النقاد: ناصر شبانة وعبدالرحيم مراشدة ومحمد السعودي، في حين خصصت الجلسة الثانية لمجموعة من الشهادات يديرها عطاالله الحجايا، ويشارك فيها: صبري ربيحات ومخلد الزيودي، ولؤي أحمد الذي يقدم قراءات من شعر حبيب الزيودي.

من جهته قال رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الناقد الدكتور زياد ابو لبن إن الرابطة عملت بجدية وموضوعية لإشراك أكبر عدد من الشعراء الأردنيين في الامسيات الشعرية لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الحالية، كي نعطي لكل شاعر الفرصة بالمشاركة لاسيما الذين لم يشاركوا العام الماضي .

وأضاف ابو لبن في تصريح صحفي اليوم السبت “ولا أنكر أن هناك عددا أخر من الشعراء لم يشاركوا، ولا يقلون أهمية عن زملائهم المشاركين،

لان بعضهم كان له مشاركات متعددة في امسيات بيت الشعر العربي التابع للرابطة بالاضافة الى وجود شعراء اردنيين خارج المملكة ومن الصعوبة دعوتهم لاسباب مالية،وهناك اعتذارات من البعض محكومة بظروفهم الخاصة”.

واوضح ابو لبن انه لا تستطيع الرابطة دعوة جميع الشعراء الاردنيين للمشاركة في هذه التظاهرة كون الرابطة تضم عددا كبيرا من الشعراء بسبب ضيق البرنامج المتاح بالاضافة الى وجود عدد اخر من الشعراء الذين يمارسون اكثر من حقل ابداعي ادبي وهم مصنفون في جداول الرابطة في حقل ادبي غير الشعر.

كما اوضح انه تم العمل على إعداد هذه الفعاليات من خلال لجنة من الرابطة بالتنسيق مع اللجنة الثقافية في مهرجان جرش، وهذه الأمسيات هي استكمال لنشاطات بيت الشعر العربي في الرابطة، والذي أقام أمسيات شعرية كل يوم سبت من أيام الأسبوع، وكرّم عدد من الشعراء الأردنيين والعرب، وأقام حفلات توقيع دواوين شعراء أردنيين وعرب.

وبين أن الأمسيات الشعرية في مهرجان جرش للثقافة والفنون تأتي هذا العام حافلة بالشعراء العرب والأردنيين، مثلما ستخصص ندوة نقدية عن الشاعر الراحل حبيب الزيودي يوم الاحد 30 الشهر الحالي ويشارك فيها عدد من الباحثين الأردنيين، وفي ختامها قراءات من شعر الزيودي.

وأشار إلى انه يبدأ افتتاح الأمسيات الشعرية على المسرح الشمالي في 23 تموز الحالي ويشارك في الافتتاح شعراء عرب من فلسطين ومصر والكويت وشعراء أردنيون.

وفي ختام أمسية الافتتاح يعلن عن الفائزين في جوائز رابطة الكتاب الأردنيين، وجائزة حبيب الزيودي للشعر بدعم من المركز الثقافي الملكي وجائزة خليل السكاكيني لأدب الأطفال وجائزة سامح الرواشدة للدراسات النقدية.

ولفت إلى انه ستقام أمسية شعرية خاصة ضمن المهرجان لشاعرات عربيات وأردنيات في المركز الثقافي الملكي في 25 تموز، وبقية الأمسيات تقام في مقر رابطة الكتاب الأردنيين في عمان.

2017-07-01
صراحة الاردنية