4324 طالب وطالبة من 51 دولةيدرسون بجامعة العلوم والتكنولوجيا

صراحة نيوز – بلغ حجم دعم البحث العلمي بجامعة العلوم والتكنولوجيا نحو 15 مليون دولار، وبنسبة 10بالمئة من ميزانيتها، ما يمثل أعلى نسبة دعم للبحث العلمي مقارنة بالجامعات الأخرى في الأردن بحسب رئيس الجامعة الدكتور عمر الجراح.

وأشار الدكتور الجراح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاحد في الجامعة الى ارتفاع الدعم الخارجي للبحث العلمي بنفس الوقت من العام الماضي إلى أكثر من الضعف، حيث بلغ هذا العام 2 مليون يورو مقارنه بـ 900 ألف يورو العام الماضي.

وبين ان معدل النشر في الجامعة ارتفع عام 2016 ما نسبته 0.74 ورقة لكل عضو هيئة تدريس مقارنه بـ 0.5 للعام 2015، حيث تشير الاحصائيات لغاية تاريخه انه سيطرأ ارتفاع ملحوظ بكم أوراق النشر ونوعيتها لأساتذة الجامعة، موضحا ان ذلك يعود الى ارتفاع عدد الأبحاث وتحسين نوعيتها وجودتها نتيجة لتعديل تعليمات الترقية بالجامعة وحوافز النشر.

واكد ان الجامعة تدعم ابحاث طلبة الماجستير بمعدل 6500 دينار لكل بحث، في حين بلغ الحد الاقصى لدعم طالب الدكتوراه في الجامعات الاخرى 1500 دينار أردني لكل بحث.

وبين ان جامعة العلوم هي الوحيدة في الأردن دون الطاقة الاستيعابية للطلاب حسب معايير هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، حيث أن الطاقة الاستيعابية للجامعة 25599 طالبا، بينما بلغ عدد الطلبة الفعلي فيها 22311 على مستوى البكالوريوس و1042 طالب على مستوى الدراسات العليا، مشيرا الى ان عدد الطلبة غير الأردنيين في الجامعة بلغ 4324 من حوالي 51 دولة يشكلون ما نسبته 20% من طلبة الجامعة.

وعن التصنيفات العالمية الحاصلة عليها الجامعة، قال الجراح ان الجامعة احتلت المرتبة 119 بين جامعات الدول ذات الاقتصاد الناشئ، و151على مستوى الجامعات الحديثة التي يقل عمرها عن 50 عاما وفق تصنيفTHE العالمي، كما احتلت المرتبة الاولى محليا والثامنة عربيا.

وأوضح ان الجامعة قامت بإنشاء العديد من المشاريع التي تدر دخلا عليها وتضبط النفقات فيها ايمانا بأهمية الربط مع الصناعة عبر عمل شراكات ناجحة مع القطاع الخاص ضمن خطة محكمة لجعل هذا الربط جزءا حقيقيا من العملية الاكاديمية فيها، حيث وفرت حوالي 10 مليون دينار سنويا عبر مشروع توليد الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 25 ميجاواط، تم انجاز 5 ميجاواط منها حاليا، اذ تكلف فاتورة الكهرباء الجامعة 7 مليون دينار سنويا.

وقال ان الجامعة بدأت بإنشاء مستشفى للطب البيطري بمساحة تقديرية 7000 متر مربع داخل حرم الجامعة بهدف تفعيل الخدمات البيطرية والصحية وخدمة البحوث العلمية والمحافظة على الصحة الحيوانية ودعم الخدمات البيطرية، حيث يعتبر اول مستشفى بيطري في المنطقة.

وعن المسؤولية المجتمعية، قال إن الجامعة خصصت في استراتيجيتها للأعوام الأربعة المقبلة محور للمسؤولية المجتمعية وذلك ايمانا بأهمية دور الجامعة في تنمية المجتمع وقيادة التغيير الإيجابي فيه تعليميا ومعرفيا وفكريا وبيئيا واقتصاديا، وقسمته الى أربعة محاور فرعية: محور التأثير التعليمي، محور التأثير المعرفي، محور المشاركة المجتمعية، محور التأثير البيئي.

وأضاف الجراح ان الجامعة تبنت الورقة النقاشية السابعة التي طرحها جلالة الملك عبد الله الثاني ضمن خطتها الاستراتيجية، وفق برنامج تحول يتمحور حول الرؤيا بأربعة عيون استراتيجية (الابتكار، الربط مع الصناعة، الانفتاح في التعاون الدولي أو التدويل، التخصصات البينية).

وعن صيانة البنى التحتية في الجامعة، قال ان تحديث الشبكة الكهربائية بالجامعة سيكلفها 3 ملايين دينار، ودورات المياه وسكن الطالبات 7 ملايين دينار، مطالبا بتوفير الدعم الحكومي اللازم لذلك حيث لم تحصل على أي دعم حكومي لميزانيتها منذ عام 2009.

2017-05-21 2017-05-21
صراحة الاردنية