5ر83 % نسبة الاقتراع بانتخابات غرفة صناعة عمان

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 10 نوفمبر 2018 - 8:19 مساءً

صراحة نيوز – بلغت نسبة التصويت في انتخابات غرفة صناعة عمان مع اقتراب موعد اغلاق صناديق الاقتراع  5ر83 بالمائة.

وشارك بعملية الاقتراع 1010 صناعيا من اصل 1209 في الانتخابات التي تشرف عليها الهيئة المستقلة للانتخاب لاول مرة.

وتجازت نسبة الاقتراع للدورة الحالية سابقتها في عام 2014 التي سجلت نحو 72 %، بعدد ناخبين وصل الى 738 من اصل 1031 ناخبا.

شهدت انتخابات غرفة صناعة عمان ،السبت، اقبالا لافتا من قبل الناخبين لاختيار ممثليهم لمجلس ادارة الغرفة والقطاعات الصناعية.

وتتنافس على انتخابات غرفتي صناعة عمان والاردن كتلتان، وهي انجاز وكتلة وطن.

وبدت مظاهر المنافسة جلية باستعانة المرشحين في الكتلتين المتنافستين على مقاعد غرفتي صناعة عمان والاردن بالمؤازين الذين اصطفوا لى مدخل مقر غرفة صناعة عمان في محاولة اخيرة لاستقطاب الناخبين واستمالتهم والحصول على صوتهم الانتخابي، في ظل أجواء مشحونة بالمنافسة.

وافتتحت كلا الكتلتين مقرات انتخابية امام مقر الغرفة من خلال استئجار احد المطاعم المجاورة، كما امتلأ المكان بيافطات وشعارات الكتلتين، وسط حضور كبير للمؤازرين.

وقال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة صناعة عمان في الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس باسم الطروانة ان الانتخابات جرت بطريقة ميسرة ودون اية تعقيدات، حيث وفرت الهيئة جميع مقومات نجاح العملية الانتخابية بشفافية وحيادية مطلقة.

وأضاف ان الهيئة اشرفت على انتخابات غرف الصناعة للمرة الأولى، لافتا الى ان الهيئة ستجري المزيد من التحسينات على العملية الانتخابية في المرات المقبلة.

وقال الطروانة أن عملية الاقتراع شهدت خلال الساعة الاولى اكتظاظا في الناخبين كون تعليمات اجراء الانتخابات تشترط اكتمال النصاب القانوني للهيئة العامة للغرفة لاجراء الانتخابات، حيث حضر نحو 610 ناخبا اكتمل النصاب بهم مما شكل ضغطا على الصناديق.

وحسب الطراونة لم يتم تسجيل اية مخالفات على عملية الاقتراع، ولم يقدم اي ناخب اي اعتراض حول العملية الانتخابية.

يشار الى ان عمليات الفرز في انتخابات الغرف الصناعية تتم يدويا، وبالاستعانة بكاميرات المراقبة لمزيد من الشفافية والنزاهة في الفرز.

وتأتي الانتخابات في وقت يعيش فيه القطاع الصناعي تحت وطأة ظروف صعبة أهمها ارتفاع كلف الإنتاج واغلاق الأسواق التصديرية التقليدية وغياب التمويل ونقص العمالة المحلية المؤهلة والمدربة.

وتعد الصناعة الوطنية عصب الاقتصاد الوطني وتشغل ما يزيد على 18 % من القوى العاملة بالمملكة غالبيتها عمالة محلية، كما تشكل 25 % من الناتج المحلي الاجمالي، وتسهم بما يقارب 90 % من الصادرات الوطنية للأسواق الخارجية.

ويوجد بالمملكة 3 غرف صناعية، هي: عمان وإربد والزرقاء تتشكل مجالس إدارتها من تسعة أعضاء لكل غرفة بمن فيهم الرئيس، فيما تتشكل غرفة صناعة الأردن من 19 عضوا هم رؤساء الغرف الصناعية، بالإضافة لثلاثة ممثلين من غرفة صناعة عمان، وممثل لكل من إربد والزرقاء، علاوة على الفائزين من القطاعات الصناعية العشرة.

وبلغ عدد المرشحين النهائي (65) مرشحا، منهم (18) مرشحا لعضوية مجلس إدارة لغرفة صناعة عمان و(20) مرشحا ممثلين  للقطاعات الصناعية  و(18) مرشحا لعضوية مجلس ادارة غرفة صناعة اربد، و(9) مرشحين لعضوية مجلس ادارة غرفة صناعة الزرقاء.

ويشترط القانون للترشيح أو الانتخاب أن لا يقل رأسمال المؤسسة الصناعية أو الشركة عن 30 ألف دينار وأن تقوم بتشغيل ما لا يقل عن 10 أشخاص شريطة أن يكونوا مسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ووفقا للقانون “يحق لكل صناعي تنطبق عليه شروط المشاركة في الانتخابات، الحق في اختيار 9 أعضاء من المرشحين لإدارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات الصناعية”.

2018-11-10
صراحة الاردنية