“jedco” تُطلق برنامج تسريع نمو المشاريع الاقتصادية في الاردن

2016 02 14
2016 02 14

1E0U7551صراحة نيوز – قالت وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي انه تم ادراج مشروع تسريع نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البرنامج التنفيذي التنموي 2016-2018 بهدف هدف تشجيع الصناعات الوطنية وزيادة تنافسيتها، والمبادرة الأشمل لتعزيز المكون التكنولوجي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الصناعية .

واضافت في كلمة القتها خلال حفل اطلاق المؤسسة الأردنية لدعم المشاريع الإقتصادية برنامج تسريع نمو المشاريع الإقتصادية في الأردن  ان الوزارة ستقوم بضمان تكامل أهداف محور تعزيز تنافسية الصناعة والتجارة مع باقي البرامج والسياسات التي تنفذها الوزارة.

من جهتها أوضحت المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية  هناء العريدي في كلمتها ” أن تنفيذ البرنامج جاء ايماناً من المؤسسة بأهمية الدور التنموي الذي تقوم به المنشآت والمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الاردني سواء من خلال المساهمة بنمو الناتج المحلي الاجمالي او تعزيز الصادرات أو خلق فرص العمل ” .

وأضافت العريدي أن برنامج Accelerate with JEDCO هو برنامج متكامل وشمولي ومتخصص بتسريع عملية نمو وتطوير الاعمال صمم ليتلائم مع بيئة الاعمال الاردنية، ويتضمن البرنامج خدمات فنية لها نوعية مختلفة مصممة بعناية لتسريع عملية نمو المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تنافسيتها محلياً وعالمياً.

ولفتت الى أن البرنامج سيساعد مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الأردنية والمؤسسات المبتدئة الابتكارية على بناء استراتيجية نمو ناجحة واكتشاف طرق جديدة للتمويل والاستثمار وفتح مجال القدرات على الإبداع، إضافة إلى توحيد وتحفيز الفرق القيادية في هذه المؤسسات .

1E0U7626

كما بيّنت العريدي الى وجود استراتيجية وطنية تهدف الى تعزيز تنافسية المنتج الاردني والذي يعتبر مفتاح الوصول الى العالمية ،الا ان تحقيق التنافسية يتطلب تبني برامج تهدف الى تنمية المهارات وبناء القدرات الادارية والانتاجية .

واضافت ان الدراسات أجمعت بان التنافسية تعتمد بشكل اساسي ليس فقط على تخفيض تكاليف الانتاج ورفع مستوى كفاءة العمليات والجودة والانتاجية فحسب، وانما أيضاً على مهارات اخرى مثل المقدرة على التواصل والمقدرة على التغيير .

وقالت ان المقدرة على التواصل تعني ان يكون للمؤسسات القدرة على التواصل بشكل فعال مع الاسواق العالمية، وأن يكون لديها قنوات المعلومات المتطورة لجمع المعلومات واستغلالها بما في ذلك توفير معلومات عن اتجاهات الاسواق ومتطلبات الالتزام في الاسواق العالمية وكذلك معلومات ديموغرافية، وتشريعية، وحجم التجارة، وتدفقاتها، وعوائقها، والاتفاقيات التجارية، واوضاع المعاملات التفضيلية لوحدة المنافسة وغيرها المرتبطة بسلوك المشتري المستهدف فيها.

وبوجه عام يُشكل برنامج تسريع نمو المشاريع الإقتصادية في الأردن ” Accelerate with JEDCO ” المموّل من صندوق التحوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خطوة هامة في سبيل الإرتقاء بدور المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية من دور وظيفي يسهل عملية تمويل المشاريع، إلى دور قيادي ريادي يقدم خدمة نوعية لدعم مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الريادية الناشئة.

ويختلف هذا البرنامج عن غيره من البرامج باستهدافه وبشكل حصري الأعمال النامية، وخاصة تلك الأعمال سريعة النمو التي ترغب بالإنتقال إلى مستويات متقدمة من النمو وتملك القدرة الكامنة والحد الأدنى من الميزات التي يتوجب على الشركات امتلاكها لتحقيق ذلك كالطموح والقدرات والإمكانيات والفرص.

ويقدم برنامج Accelerate with JEDCO شبكة من خبراء ومدربي نمو الأعمال من القطاع الخاص، ممن لديهم سجلات مثبتة في مجال مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تسريع نموها وإدامته عبر كافة أحجام مؤسسات الأعمال والمناطق والقطاعات.

ويأتي البرنامج تنفيذا لإستراتيجيات المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية الرامية لتحقيق نمو أسرع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي لديهاالجاهزية للنمو، وإدراكاً منها للدور المهم لهذه المشاريع في إحداث التنمية الاقتصادية، وتخفيض معدلات الفقر، وخلق فرص عمل للشباب، وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا المجال ، وانسجاما مع “الإستراتيجية الوطنية لتشجيع ريادة الأعمال وتنمية المشاريع متناهية الصغر (الميكروية) والصغيرة والمتوسطة في الأردن (2015-2019).

يُذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.