حماس ترد على المقترح الأمريكي بشأن هدنة غزة ومصر وقطر تتلقيان الرد

2 د للقراءة
2 د للقراءة
حماس ترد على المقترح الأمريكي بشأن هدنة غزة ومصر وقطر تتلقيان الرد

صراحة نيوز – أكد مسؤول في حركة حماس أن الحركة والفصائل الفلسطينية قدمت ردها الرسمي على المقترح الأمريكي بشأن اتفاق الهدنة في غزة. وأعلنت مصر وقطر عن تلقيهما الرد المشترك من الفصائل الفلسطينية، مشيرتين إلى أن جهود الوساطة المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة حتى التوصل إلى اتفاق نهائي.

في بيان صحفي مشترك، أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي أن وفداً مشتركاً سلم الرد للجانب القطري أثناء لقاء مع رئيس الوزراء القطري، وأرسل أيضاً نسخة من الرد للمصريين. وأوضحت الحركتان أن الرد يركز على ضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة ووضع مصلحة الشعب الفلسطيني في المقدمة.

وأكد الوفد الفلسطيني استعداده للتعاون الإيجابي بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب على الشعب الفلسطيني، انطلاقاً من المسؤولية الوطنية.

إلزام الاحتلال بوقف لإطلاق النار

وكان القيادي في الحركة حماس سامي أبو زهري أكد أن الحركة قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل.

وأضاف أبو زهري أن الإدارة الأميركية أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها بإلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن.

وفي وقت سابق رحبت حركة حماس بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة والانسحاب التام من القطاع.

وأكدت حماس علة عملية “التبادل والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع”.

وأكدت حماس في بيان مقتضب لها عبر “تلغرام” استعدادها “للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ”.

وقرر مجلس الأمن الدولي تبني مشروع قرار أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة. واعتمد المجلس القرار بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

Share This Article