وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر من إعادة لبنان “للعصر الحجري” ويعرب عن الرغبة في الحل الدبلوماسي

1 د للقراءة
1 د للقراءة
وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر من إعادة لبنان "للعصر الحجري" ويعرب عن الرغبة في الحل الدبلوماسي

صراحة نيوز – خلال زيارته إلى واشنطن، أطلع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على الصحفيين بتصريحات مثيرة، حيث حذر من إمكانية إعادة لبنان إلى “العصر الحجري” بواسطة القوة العسكرية الإسرائيلية، مؤكداً في الوقت نفسه تفضيل إسرائيل الحلول الدبلوماسية. وأشار غالانت إلى أن بإمكان إسرائيل تلحق “ضرراً جسيماً” في لبنان في حال فشلت الجهود الدبلوماسية المستمرة.

مصدر أمني لهيئة البث الإسرائيلية أكد أن التوصل إلى اتفاق مع لبنان ليس مستبعداً، لكن الاحتمالات لا تزال ضعيفة، مشيراً إلى استعدادات النظام الأمني لمواجهة سيناريوهات متعددة.

في سياق متصل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية تصريحات من قائد الفرقة 401 حول استكمال العملية العسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة في الأسابيع القادمة، مع التحضير للمرحلة الثالثة التي تشمل التواجه المباشر مع حزب الله في الشمال بعد الانتهاء من هذه العملية.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أنه يعمل على منع التصعيد على الحدود الشمالية لإسرائيل من خلال الوسائل الدبلوماسية، مع تأكيد المستشار الأمني القومي الأمريكي على الحاجة إلى تفادي جبهة حرب ثانية في المنطقة.

من جهته، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أهمية التزام القرارات الدولية لتجنب تحول لبنان إلى ساحة للنزاعات، فيما تستمر التوترات بين إسرائيل وحزب الله عبر قصف يومي عبر الحدود الجنوبية للبنان، مما يزيد من المخاوف من اندلاع صراع إقليمي.

Share This Article