بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر الأولى من العام 2022

12 د للقراءة
12 د للقراءة

* الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 114 مليون دولار أمريكي

المنامة، البحرين – صراحة نيوز

 أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.) المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز “ABC” اليوم عن النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2022.
حققت المجموعة أداء قويًا في الربع الثالث إذ بلغت الأرباح الصافية للتسعة أشهر 114 مليون دولار أمريكي عائدة إلى مساهمي الشركة الأم. وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي 791 مليون دولار أمريكي، مما يعكس النمو في الأعمال الأساسية عبر الأسواق الرئيسية خلال عام 2022. وتواصل المجموعة العمل في ظل ظروف السوق الصعبة والغير متوقعة من التطورات الجيوسياسية واستمرار ارتفاع التضخم في بعض الأسواق، واستمرار ارتفاع أسعار النفط وأسعار الفائدة. وقد أحرزت المجموعة تقدمًا جيدًا خلال العام مع اندماج بنك بلوم مصر ش.م.م. (“BBE”) إلى جانب مبادراتنا الرقمية وغيرها من الأولويات الاستراتيجية للبنك. يواصل بنك ABC الحفاظ على الميزانية العمومية مع قوة في مركزه الرأسمالي. 

ملامح الأداء الرئيسية:

بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 114 مليون دولار أمريكي، بنمو قدره 43٪ مقارنة بالعام السابق. 

ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 26٪ ليصل إلى 791 مليون دولار أمريكي مستفيدًا من دمج بنك بلوم مصر وارتفاع أسعار الفائدة وأحجام الأعمال الأساسية.  

كما كانت المصاريف التشغيلية التي بلغت 494 مليون دولار أمريكي أعلى من عام 2021، مع تكامل بنك بلوم مصر وعودة الأعمال إلى مستوى النشاط الطبيعي مقارنة بالعام السابق. ولا تزال المجموعة تركز على التحكم المنضبط في التكاليف مع الاستمرار في الاستثمار في مشاريعها الاستراتيجية لتسريع نمو الأعمال وتعزيز العوائد. 

لا تزال الميزانية العمومية قوية مع ارتفاع نسب رأس المال والسيولة إلى المتطلبات التنظيمية: حيث بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال للمجموعة 16.5٪، والتي تضم في الغالب حقوق ملكية رئيسية من المستوى 1 بنسبة 14.7٪، كما بلغت نسبة تغطية السيولة 220% ونسبة السيولة المستقرة 122%. 


وقال السيد الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC: “نحن سعداء للغاية بأداء المجموعة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022. وتعتمد المجموعة على أساسها المتين الذي يسرّع نمو الإيرادات مما يحقق أرباحًا أعلى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. نتوقع إكمال العام على أساس قوي ، مما يضعنا في وضع جيد للعام المقبل. ويوفر التركيز المستمر على النموذج العالمية للامتياز التجاري ومبادرات التحوّل الرقمي أساسًا قويًا لرحلة بنك ABC لبناء بنك المستقبل.  نحن سعداء بالتكريم واسع النطاق في هذا القطاع لبنك ABC، بما في ذلك فوزنا مؤخرًا بجائزة “أفضل بنك في الابتكار في الصيرفة الرقمية في الشرق الأوسط لعام 2022” وجائزة “المعاملات المصرفية على مستوى الشرق الأوسط للعام 2022″ من مجلة ذي بانكر.” **
وفيما يلي ملخص أكثر تفصيلاً للنتائج المالية: 

أداء الأعمال خلال الربع الثالث من عام 2022

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الثالث من عام 2022 مبلغاً قدره 44 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 76٪ مقارنة مع 25 مليون دولار أمريكي  عن الفترة نفسها من العام الماضي. 

وبلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.01 دولار أمريكي، دون تغيير عن ربحية السهم الواحد عن نفس الفترة من العام الماضي. 

بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم خسارة قدرها 6 ملايين دولار أمريكي،بإنخفاض نسبته 79% مقارنة بخسارة قدرها 29 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا أثر تحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للمجموعة والتغير في القيمة العادلة لسندات الديون. 

على أساس تشغيلي، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 271 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 24٪ مقارنة مع 219 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع أحجام التعاملات، وإدراج إيرادات ثلاثة أشهر من بنك بلوم مصر خلال هذا العام مقارنة بشهرين في الربع الثالث من عام 2021. وعلى أساس معدل*، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 283 مليون دولار أمريكي لهذه الفترة، بزيادة قدرها 20٪ عن 236 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.  

بلغ صافي الدخل من الفوائد 194 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 22٪ مقارنة مع 159 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ومدعومًا بنمو أحجام المعاملات في بعض أسواقنا الرئيسية.  

وبلغت المصروفات التشغيلية 163 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 11٪ عن 147 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لدمج نتائج بنك بلوم مصر لمدة 3 أشهر كاملة مقابل شهرين خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأيضًا عودة المجموعة لمستويات نشاط أقرب للنشاط الطبيعي. وتواصل المجموعة فرض الانضباط المناسب للتكاليف دون المساومة على الاستثمار في التحوّل الرقمي للمجموعة ومبادراتها الاستراتيجية.  

وعلى أساس معدل*، حققت المجموعة صافي ربح تشغيلي بلغ 111 مليون دولار أمريكي للربع، بزيادة نسبتها 25٪ مقارنة مع 89 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من عام 2021.  وبلغ صافي الأرباح التشغيلية الرئيسية 108 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 50٪ مقارنة مع 72 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. 

بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الربع الثالث 27 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 29 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس جودة محفظة أصول المجموعة المتماشية بشكل عام مع تاريخ خبراتنا في مجال خسائر الائتمان. 

بلغت الرسوم الضريبية للربع الثالث 22 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 11 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي. وينشأ هذا التباين إلى حد كبير عن المعاملات الضريبية للتحوّطات من العملات في بنك ABC البرازيل، والتي كان لها تأثير تعويضي على إجمالي الدخل التشغيلي بشكل عام في العام الماضي. وعلى أساس معدل*، بلغت الرسوم الضريبية للفترة 23 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 28 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى تغيُّر في الأرباح قبل الضريبة في الشركات الخارجية التابعة. 


النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2022

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للأشهر التسعة الأولى من عام 2022 مبلغًا قدره 114 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 43٪ مقارنة مع 80 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.  

وبلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.04 دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 0.01 دولار أمريكي عن 0.03 دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.   

بلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم خسارة قدرها 109 مليون دولار أمريكي، مقارنة بدخل قدره 92 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. متأثرة بتحويل العملات الأجنبية في الشركات الخارجية التابعة للمجموعة والتغير في القيمة العادلة لسندات الديون.  

بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 791 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 26٪ مقارنة مع 626 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. وعلى أساس معدل*، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 806 مليون دولار أمريكي لهذه الفترة، بزيادة قدرها 27٪ مقارنة مع 636 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدًا من الزيادة في أسعار الفائدة ودمج نتائج بنك بلوم مصر.  

بلغ صافي الدخل من الفوائد 564 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 35٪ مقابل 419 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، مدعومًا بارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع حجم القروض، ودمج نتائج بنك بلوم مصر. 

بلغت المصروفات التشغيلية 494 مليون دولار أمريكي، بزيادة 24٪ عن 400 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة لدمج نتائج بنك بلوم مصر وكذلك عودة المجموعة لمستويات نشاط أقرب للنشاط الطبيعي. وتواصل المجموعة فرض الانضباط المناسب للتكاليف دون المساومة على الاستثمارات في التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية. 

بلغ صافي الارباح التشغيلية الرئيسية قبل احتساب نفقات الخسائر الائتمانية والضرائب 297 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 31٪ مقارنة مع 226 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي. وعلى أساس معدل*، حققت المجموعة صافي ربح تشغيلي قبل احتساب نفقات الخسائر الائتمانية والضرائب 301 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث، بزيادة قدرها 28٪ مقارنة مع 236 مليون دولار أمريكي لمدة التسعة أشهر من العام 2021، مستفيدة من إضافة نتائج بنك بلوم مصر وارتفاع أسعار الفائدة. 

بلغت مخصصات القروض المتعثرة للفترة 78 مليون دولار أمريكي عند مستوى مماثل بلغ 78 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، بما يتماشى بشكل عام مع تاريخ خبراتنا في مجال خسائر الائتمان.  

وبلغت الرسوم الضريبية 64 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 47 مليون دولار أمريكي للأشهر التسعة الأولى من عام 2021، الناتجة عن ارتفاع الأرباح قبل الضريبة في البرازيل، والمعاملة الضريبية للتحوّط من العملات في بنك ABC البرازيل والتي لها تأثير تعويضي في إجمالي الدخل التشغيلي. وعلى أساس معدل*، بلغت الرسوم الضريبية للفترة 63 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 57 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي.  


الميزانية العمومية

بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نهاية الفترة 4,095 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 3,872 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2021، بزيادة قدرها 6٪، وذلك بالاستفادة من إصدار سندات رأس المال الإضافية من المستوى الأول خلال الربع الأول من عام 2022، وبعد استيعاب توزيع الأرباح.  

بلغ مجموع الموجودات 34.8 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 34.9 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2021. 

ارتفعت القروض والسلف بنسبة 4٪ إذ بلغت 17.4 مليار دولار أمريكي مقارنة مع 16.7 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2021، مما يعكس سياسة الاكتتاب الانتقائي للمجموعة وقوة سعر صرف العملات الأجنبية بالريال البرازيلي. 

بلغ حجم الودائع 25.2 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 25.8 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2021.  

حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 220% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 122%، وقد بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع نسبة 49.7%. 

حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 بنسبة 14.7%، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 16.5%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.6%.  


 يُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية بالجملة للشركات وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” في البحرين. ويُعتبر البنك قائدًا معروفًا في مجال الابتكار الرقمي في الخدمات المصرفية، المجال الذي يُعتبر قوة تحوّلية متزايدة في قطاع الخدمات المالية في المنطقة.
إن جميع البيانات المالية والبيانات الصحفية متوفرة على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وموقع بنك ABC.





Share this Article