الخصاونة: إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 للتعيينات أواخر الشهر الحالي

2 د للقراءة
2 د للقراءة
 الخصاونة: إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 للتعيينات أواخر الشهر الحالي

صراحة نيوز – كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر الخصاونة موعد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023.

وقال الخصاونة في تصريحات صحفية، السبت، إن الديوان بصدد إطلاق الكشف التنافسي لعام 2023 أواخر الشهر الحالي.

وأضاف أن ديوان الخدمة استقبل 41 ألف طلب توظيف جديد، ستضاف إلى مخزون الطلبات التراكمي المتضخم بسبب الهرم المقلوب في توجه نحو 70 بالمئة من الطلاب في التعليم العام والعالي نحو التخصصات الأكاديمية، منها 50 بالمئة في التخصصات التربوية، خلافا لتوجهات العالم التي يتجه 70 بالمئة منها نحو التعليم التقني.

وأكد الخصاونة خلال ندوة نظمتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، السبت، أن الديوان معني بتنفيذ السياسة العامة للحكومة في المجالات المؤسسية وتخطيط الموارد البشرية، لافتا إلى مواكبته عبر مسيرته ثورات الإدارة الأردنية، والتوجيهات الملكية لتحقيق الإصلاح المنشود وتطلعات المواطنين، حتى أصبح يتمتع بسمعة عالية وكفاءات رفدت الجهاز الحكومي.

وبين أن هناك تراجعا في الإدارة العامة، لافتا إلى تأكيد جلالة الملك على ضرورة الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري، مشيرا إلى الجهود المكثفة للجنة تحديث القطاع العام، وستشكل خارطة التحديث في هذا المجال نقلة نوعية في إعادة الألق للإدارة الأردنية.

وأشار الخصاونة إلى أن اللجنة المركزية أنهت اعتماد خلاصات جدول تشكيلات الوظائف الحكومية لعام 2023 ضمن الأطر والمحددات التي تضمنها بلاغ الموازنة، بحيث تكون التحديثات مقتصرة على الأولويات ومراعاة السقوف المالية المحددة من دائرة الموازنة العامة، مشيرا إلى التزام الديوان مع شركائه بضبط حجم الجهاز الحكومي ليبقى ضمن النسب الآمنة.

وأوضح أن حجم الرواتب والأجور والتعويضات والعلاوات في الموازنة العامة في النفقات الجارية تشكل 65 بالمئة، والأصل أن تبقى في حدود 45 بالمئة، مؤكدا ضرورة عدم التوسع في النفقات الجارية والتوجه نحو النفقات الرأسمالية.

وبين أن وزارتي التربية والتعليم والصحة تشكل 65 بالمئة من الجهاز الحكومي، إذ منحت وزارة التربية 2700 وظيفة، بالإضافة إلى إبقاء بعض الوظائف المتوفرة لديها وعددها 1300 وظيفة لتتمكن من تنفيذ برنامجها في إحلال العاملين على حساب العمل الإضافي، ومنحت وزارة الصحة 2000 وظيفة، بينما بلغ عدد الوظائف التي خصصت لبقية الدوائر الحكومية 1400 وظيفة.

Share This Article