لماذا يتجمد عسل النحل في الشتاء؟

2 د للقراءة
2 د للقراءة

صراحة نيوز_في فصل الشتاء يتعرض عسل النحل للتجمد في كثير من الأحيان، وهو ما يثير شكوك الأشخاص حول السبب، وهل هذا دليل على أن العسل طبيعي أم مغشوش بأي من وسائل الغش المعروفة، منها غش عسل النحل بالسكر.

وكشف خبير في تربية النحل وإنتاج العسل، أن السبب هو عملية ترميل العسل الناتجة عن الإنزيمات التي يحتوي عليها، وهذا الأمر ليس له علاقة بكونه مغشوش أم أصلي.

سبب تجمد العسل في الشتاء

أوضح محمد رأفت، خبير تربية النحل، أن عملية تجمد العسل في الشتاء علميًا اسمها عملية «ترميل» أو تبلور العسل، والذي يصبح أشبه بالسمنة بسبب الإنزيمات التي يحتوي عليها، مشيرًا أن العسل المصنع يمكن أن يحدث له ذات العملية.

وأضاف في حديثه لبوابة «دار الهلال»، أن الفارق أن بين العسل الطبيعي الأصلي والمغشوش هو الإنزيمات، لأنها تجعل العسل الطبيعي يشبه السمنة المرملة أو الكريمة، لكن المصنع يشبه السكر الخشن الجامد، ولا يحدث ترميل له كله، لكن في أجزاء منه، ويكون ملمسها خشن أو صلب، لكن الطبيعي يحدث له الترميل من أسفل العبوة إلى أعلى.

بسترة العسل

وكشف «رأفت»، عن أن بعض الشركات تقوم ببسترة العسل وتعرضه للحرارة، مما يقلل من نسبة الفيتامينات ويكسر الإنزيمات التي أضافها العسل، والتي تؤدي للترميل، وهذا ما يجعل العسل سائل طوال الشتاء، مشيرًا إلى أن المستهلك قد يطلب العسل المعالج حراريًا لأنه لا يعرف استخدامه عند الترميل، لكن الحقيقة أنه يمكن تناول العسل عند تعرضه للترميل لأنه يحافظ على فيتاميناته.

وأوضح أن هناك بعض المحاذير عند تناول العسل، فالشخص المصاب بقرحة في المعدة ينصح بعدم تناول العسل، حيث يرجع سبب القرحة لتآكل البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تحتاج لوقت حتى تنشط مرة أخرى، الأمر الذي يمنعه تناول العسل، لذلك لا يفضل استهلاك العسل في صورته الأولية، ولكن استخدامه كمشروب بوضعه على الماء أو وضعه على المشروبات من العصائر أو اللبن.

وأشار إلى أن استبدال السكر بالعسل أفضل بكثير للحالة الصحية للإنسان، فبعض مرضى السكر يتأثرون بكمية استهلاك السكر، واستبداله بالعسل يحميهم من مضاعفات ارتفاع مستوى السكر في الدم وكذلك إجهاد البنكرياس، مؤكدًا أنه يفضل استخدام العسل في العصائر الطبيعية واللبن.

Share this Article