نيويورك تايمز: إسرائيل نظمت قافلة مساعدات ثم استهدفتها

2 د للقراءة
2 د للقراءة
نيويورك تايمز: إسرائيل نظمت قافلة مساعدات ثم استهدفتها
02 November 2023, Palestinian Territories, Rafah: A truck with humanitarian aid enters the Gaza Strip from the Egyptian side through the Rafah Border Crossing. Photo: Abed Rahim Khatib/dpa

صراحة نيوز _ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، إحدى المؤسسات الإعلامية الرائدة في الولايات المتحدة، أن إسرائيل من أشرفت على تنظيم قافلة المساعدات التي استهدفتها بغزة الخميس الماضي.

والخميس الماضي، أطلقت القوات الإسرائيلية النار تجاه تجمع للفلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات تحمل مساعدات في منطقة “دوار النابلسي” جنوب مدينة غزة، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، وأسفر الهجوم عن مقتل 112 شخصا وإصابة 760 آخرين.

ونقلت نيويورك تايمز، عن دبلوماسيين غربيين طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن المسؤولين الإسرائيليين، الذين لم يسمحوا لقوافل المساعدات الإنسانية التابعة للمنظمات الدولية بالدخول إلى شمال غزة، أبلغوهم أنهم يحاولون سد الفجوة المتشكلة في قضية المساعدات.

وبحسب الصحيفة، كشف رجلا أعمال من غزة، طلبا عدم الكشف عن اسمهما، أن المسؤولين الإسرائيليين تواصلوا مع العديد من رجال الأعمال في غزة وطلبوا منهم المساعدة في تنظيم قوافل مساعدات خاصة إلى المنطقة، وتعهدوا بأن أمن القافلة ستوفره تل أبيب.

وفي هذا الصدد، أكد رجل الأعمال في غزة عزت عقل، في حديث للصحيفة، أنه ساعد في تنسيق قافلة المساعدات المعنية، وأن أحد ضباط الجيش الإسرائيلي طلب منه قبل نحو 10 أيام تنظيم شاحنات المساعدات التي ستذهب إلى شمال غزة.

والسبت، قال مجلس الأمن الدولي، في بيان له، عن “قلقه العميق” إزاء الحادث الذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات في قصف إسرائيلي ضد تجمع لمواطنين أثناء انتظارهم مساعدات إنسانية في غزة

Share this Article