الجيش الأمريكي يحرك سفينة للمتوسط لبناء ميناء مؤقت قبالة غزة

2 د للقراءة
2 د للقراءة
الجيش الأمريكي يحرك سفينة للمتوسط لبناء ميناء مؤقت قبالة غزة

صراحة نيوز _أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الأحد، إرسال سفينة تحمل المواد اللازمة لبناء ميناء مؤقت على سواحل قطاع غزة.

وذكرت سنتكوم عبر منشور في منصة إكس أن سفينة الدعم التابعة للبحرية الأمريكية الجنرال فرانك إس بيسون تحمل المواد اللازمة لبناء الميناء المؤقت.

وأشارت إلى أن السفينة غادرت قاعدة لانغلي-يوستيس المشتركة في فرجينيا (شرق) متجهة إلى شرق البحر المتوسط في 9 مارس/آذار، بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اعتزام بلاده تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة عن طريق ممر بحري.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر السبت أن بناء الميناء المؤقت الذي تخطط الولايات المتحدة لإنشائه قد يستغرق 60 يوما.

وأوضح رايدر أن إنشاء الميناء المؤقت في غزة سيتم مع الحلفاء والشركاء في المنطقة، مشيرا إلى تخصيص جنود من 7 ألوية نقل في ولاية فرجينيا لهذا الغرض.

وفي خطاب “حالة الاتحاد” الجمعة أعلن الرئيس جو بايدن أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت قرب ساحل غزة، مبينًا أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحرًا عبر الميناء دون أن تطأ أقدام الجنود الأمريكيين أرض غزة.

وأضاف: “سيمكن هذا الميناء المؤقت من دخول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى غزة كل يوم، ولكن يجب على إسرائيل أيضاً أن تقوم بدورها، وعليها السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأن تضمن عدم تعرض العاملين في المجال الإنساني لإطلاق النار، وأبلغت القادة الإسرائيليين بذلك، حيث لا يمكن أن تكون المساعدات الإنسانية ورقة مساومة أو قضية ثانوية”.

Share this Article