عمر العواد: الطلب على المطاعم ينحصر في العزائم والوجبات السريعة

2 د للقراءة
2 د للقراءة
عمر العواد: الطلب على المطاعم ينحصر في العزائم والوجبات السريعة

صراحة نيوز _قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية عمر العواد، إن الطلب على قطاع المطاعم في النصف الأول من شهر رمضان يكون عادة دون المأمول؛ لذلك يشهد القطاع إغلاقات كبيرة لأعمال الصيانة والتجديد، والدافع وراء ذلك قلة الطلب خلال هذه الفترة وفقًا للتجارب السابقة لدى القطاع.

وتوقع العواد أن يشهد النصف الثاني من رمضان انتعاشًا وطلبًا أفضل باعتبار أن الأسرة تبدأ بتجهيزات العيد، وصرف الرواتب، وتزداد الولائم والجمعات الرمضانية.

وحول طبيعة الطلبات قال العواد: “الطلب يكون خاصة على (السدور كالمنسف والزرب وغيرها من متطلبات المائدة و‘العزائم‘)، أما في الفترة ما بعد الفطور فيكون الطلب واضحا على الوجبات السريعة والسناكات مثل الشاورما والهمبرغر والبيتزا وغيرها من الوجبات الشبابية السريعة، في حين وجبات السحور ينشط الطلب فيها على الأطباق الشعبية كالحمص والفول والفلافل وغيرها”.

وأكد استعداد القطاع للعمل في شهر رمضان، وذلك لغايات تلبية حاجة السوق المحلي والطلب المتوقع باعتبار أن هذا الشهر من المواسم التي ينتظرها أرباب العمل سنويًا.

ويرى العواد أن الظروف بشكل عام سياسيًا واقتصاديًا وإنسانيًا غير مواتية، وذلك لعدة اعتبارات أهمها الأحداث السياسية واللاإنسانية الدائرة في غزة بما يتعلق بالمجاعة والعدوان وفلسطين ككل؛ مما انعكس على المزاج العام للمواطن مما قاد إلى انحسار رغبته في الطلب، ويضاف إلى ذلك عدم وجود سيولة في يد المواطن وتلاشي الرواتب قبل بدء هذا الشهر في شراء احتياجات الشهر الطويل وغيرها من مستلزمات.إضافة إلى اعتبار المطاعم كماليات في الظروف الاقتصادية الراهنة؛ مما يعني نظرة نصف تفاؤلية للحركة في رمضان.

ولفت إلى أن القطاع أعلن جاهزيته لتلبية حاجات وطلبات المواطنين على مدار الشهر الفضيل ضمن وجبتي الفطور والسحور سواء كان ذلك من خلال الطلب المباشر أو التوصيل.

وحول الأسعار قال العواد، إنها مستقرة في ظل وجود تنافس كبير في العروض العائلية والولائم وغيرها من الوجبات العائلية .

أما بخصوص الحلويات فقال، إن الطلب خلال شهر رمضان يتعزز على الحلويات الشعبية خاصة منها (القطايف، والعوامة، وأصابع زينب) إضافة للكنافة والوربات وحلويات أخرى تلبي حاجة الأسرة والجمعات العائلية.

Share This Article