أورنج الأردن: سنستثمر بقوة في تقنية الجيل الخامس الأعوام المقبلة


صراحة نيوز – أكد الرئيس التنفيذي لـشركة “أورنج الأردن” تيري ماريني أن أورنج الأردن ستستثمر بشكل كبير في الجيل الخامس خلال الأعوام المقبلة لتعزيز بنيتها التحتية القائمة.

وأشار إلى دعم مجموعة أورنج العالمية لتقديم خدمات الجيل الخامس في المملكة، والذي تمثل في نية الشركة رفع الاستثمار الرأسمالي لمساندة أورنج الأردن وإتاحة الخبرة المتميزة التي نالتها المجموعة العالمية في إطلاق الجيل الخامس في دول عدّة منها فرنسا، سلوفاكيا، إسبانيا وبولندا، خاصة مع توقّعات تجاوز اشتراكات الجيل الخامس المليار في جميع أنحاء العالم خلال العام الحالي.

ولفت ماريني إلى أهمية الاتفاقية التي وقّعتها الشركة أخيرا مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في تمهيد الطريق لمستقبل الاتصالات في الأردن.

وأوضح أنه بموجب الاتفاقية، ستمنح الهيئة رخص ترددات الجيل الخامس، بحيث يلتزم كل مزوّد حاصل على الترخيص بإطلاق خدمات الجيل الخامس تجارياً خلال مدة لا تتجاوز 18 شهراً من تاريخ ترخيصها.

وأشار في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إلى أهمية الاتفاقية في إدخال خدمات الجيل الخامس إلى السوق الأردني، معتبراً حصول مشغلي الاتصالات على رخص الترددات التي تتيح تقديم هذه الخدمات انطلاقة جديدة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي ونموذج الأعمال في جميع القطاعات التي أصبحت الحلول الرقمية جزءاً لا يتجزّأ منها.

وقال ماريني: إن توفر خدمات الجيل الخامس في المملكة يعد نقلة نوعية، لا سيما من حيث الاتفاق الذي جاء نتيجة جهد دؤوب بين مشغلي الاتصالات وكل من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات بتوجيهات سامية من جلالة الملك عبد الله الثاني، ليتم الإعلان عنه بالتزامن مع إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي، وباعتبار خدمات الجيل الخامس إحدى ركائز الرؤية الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وحول القيمة المضافة لخدمات الجيل الخامس، أكد ماريني أن الإمكانات التي ستتيحها هذه التقنية هائلة وغير مسبوقة، إذ تقترن هذه الخدمات بالذكاء الاصطناعي وتقنيات العالم الافتراضي وإنترنت الأشياء من خلال تطبيقات واستخدامات جديدة في مختلف القطاعات لتطوير النقل والصحة والطاقة والتعليم.

وتابع: أن الخدمة تمهّد الطريق لمنظومة رقمية مترابطة بشكل جديد كليّاً عبر المدن الذكية وأتمتة العمليات بفضل الكفاءة والسرعة وخفض وقت الاستجابة والسعة العالية التي تضمنها، مقارنة بالتقنيات السابقة.

وأضاف أن هذه التقنية ستمكّن القطاعات من رفع كفاءة الأداء وتقليل كلف الاستثمار وتعزيز الإنتاجية واستكشاف طرق جديدة للأعمال مع الحفاظ على المسؤولية البيئية، كما ستدفع الرياديين لابتكار تطبيقات حديثة في مختلف القطاعات كالقطاع الطبي والزراعي وغيرها، مما يجعلها ركيزة لدعم الاستثمار في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية على مستوى المملكة.

وأكد ماريني دور أورنج الأردن كمزوّد رقمي ومسؤول، حيث تجاوز حجم استثماراتها في المملكة 1.3 مليار دينار، في حين تواصل عبر إطلاق تقنية الجيل الخامس مساهمتها في رؤية التحديث الاقتصادي، إذ تدعم بذلك التطوّر الرقمي من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المجتمعي.