اسئلة مشروعة للصناعي ابو دلبوح بخصوص صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي


صراحة نيوز – تساءل الصناعي الدكتور عيد ابو دلبوح المدير العام لشركة رِتاج للصناعات الدوائية ما هي قوة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وكيف يتم تعيينه وتعيين اعضاء مجلس ادارته لحماية أموال المشتركين فيها التي تُقدر بالمليارات
جاء ذلك في منشور له على جروب صراحة نيوز مبديا تخوفه على أموال الصندوق ما دام ان الحكومة هي صاحبة القرار في تعيين رئيسه واعضاء مجلس ادارته وفي تغولها على موجوداته .
واضاف ان ادارة موجودات مثل هذا الصندوق بحاجة الى انسان لديه القدرة والخبرات المالية التي تتفق مع المعايير الدولية للاستثمار منتقدا قرارت مجلس ادارته بمنح القروض للحكومة كلما ارادات .
كما تساءل عن دخل الصندوق من استثماراته وأين هي ضمانات استدامة وحماية امواله .
وأضاف اين دور الصندوق في التحوط بنوع العملات وما مصير موجوداته فيما لو تم فك الدينار عن الدولار وهل سمعنا يوما ان احد عتاولة الإقتصاد وفق تعبيره تقدم ليشغل منصب رئيس الصندوق وتم اختيار اعضاء مجلس ادارته من اصحاب الخبرة والرؤى الإقتصادية .
وقال يجب ان يتولى ادارة الصندوق مجلس سيادي بعيدا عن سيطرة الحكومة وهيمنتها ولا بد من التفكير بالمخاطر قبل النوم على احلام في محيط غادر بالاردن من العرب قبل الاحتلال .
واضاف ها نحن نرى ان رئيس الصندوق ليس له القدره على حمايه استثماراته من شعبويات الحكومه وهذه الحكومه بالذات.
وزاد موجها حديثه الى رئيسة الصندوق ” سيدتي … ها هي منطقه الملك الحسين بن طلال التنمويه بالمفرق 90% هي أموال الصندوق والباقي اموال مؤسسه صندوق الملك عبدالله الثاني ،،،،، فاين انت, من بعد توريطنا في المحافظات (نحن انانيون) وظننا انكم صادقون لتنميه المحافظات وتاتي هذه الحكومه التي لا تهتم بالمواطن ومن خلال هذا القانون البائس(تنظيم البيئه الاستثماريه) الذي مرره البؤساء .
وقال ها هو استثماركم لم يحقق ال 1% من ما هو مخطط له، والسبب قرارات الحكومه ولأن رئيس الصندوق وهيئة الاستثمار وشركات التطوير كلهم موظفي حكومه ولا يستطيعون اتخاذ ما يجب من قرارت خوفا على مناصبهم …. فويل لكم من الله يوم الحساب والويل للاعلام الذي يهادن ويجمل وكم من كلمه ترزي صاحبها في قعر جهنم يوم لا ينفع المرء الا عمله ،فلا تُضللو الناس ان انتم ضللتم .