غرفة تجارة الأردن: لا ارتفاع في أسعار الألبسة الشتوية


صورة توضيحية لألبسة

صراحة نيوز – قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، إن العروض والتخفيضات الموجودة حاليا في أسواق الألبسة والأحذية فشلت في تحريك نشاط المبيعات.

وأوضح القواسمي، في مؤتمر صحفي الأحد، أن سبب العروض هو تراكم البضائع وعدم توفير سيولة، مؤكدا أن موسم صيف 2022 من أقسى المواسم الصيفية منذ 5 سنوات، إذ لم تحرك السياحة السوق المحلية.

وأضاف أن أسعار البضائع الشتوية من ملابس وأحذية ستكون مستقرة بنفس مستويات الموسم الشتوي للعام الماضي، مدعومة بانخفاض أسعار الشحن.
تخفيض ضريبة المبيعات

ودعا القواسمي إلى تخفيض ضريبة المبيعات 16-8 في المئة، مشيرا إلى أن 38 في المئة من تكلفة الملابس، و37 في المئة من تكلفة الأحذية رسوم جمركية وضريبية.

واقترح القواسمي على الجهات المعنية، تحديد السقف الشرائي لكل مواطن من الطرود البريدية سنويا، مع النظر في الكميات والمدة الزمنية بين كل طرد وآخر.

ودعا إلى عدم ترخيص أسواق جديدة تؤثر في الأسواق القائمة سلبيا، إذ يُضطر التجار إلى الانتقال إلى أماكن أخرى.

ولفت القواسمي إلى أن التجار استوردوا ما قيمته نحو 55 مليون دينار من البضائع الشتوية حتى الآن، من إجمالي مستوردات الألبسة والأحذية الذي بلغ منذ مطلع العام وحتى العاشر من أيلول الحالي 200 مليون دينار، مقارنة مع 156 مليون دينار لنفس المدة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 27 في المئة.