قطنا: نسعى لإنشاء سلة غذاء كاملة بين الأردن وسوريا ولبنان والعراق


جانب من المؤتمر

صراحة نيوز – أكد وزير الزراعة في الجمهورية العربية السورية، محمد قطنا، اليوم الأحد، أن الاجتماع بين الدول الأربع يأتي للحوار في ما يتعلق بالقطاع الزراعي من الانتاج النباتي والحيواني.

واضاف خلال اللقاء الرباعي بين الأردن وسوريا ولبنان والعراق، أن هذا التكامل في الانجاز الزراعي بين الدول الأربع ما هو إلا خارطة طريق لتعزيز البحوث العلمية الزراعية.
وأشار إلى أنه من الأهداف الاستراتيجية لهذا اللقاء إزالة كل التحديات أما الدول من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعة، والبحث عن استقرار في الرزنامة الزراعية.
التبادل التجاري على الحدود
وبين أن هذه اللقاءات تساهم في تسهيل التبادل التجاري على الحدود بين الدول العربية، وإنشاء سلة غذاء كاملة للتبادل الزراعي، وأن لا تنحصر فقط بالمزروعات بل بكل شيء يرتبط بالزراعة.
وأضاف أن زيادة الإنتاج الزراعي في الدول العربية، هو استقرار، من خلال البحوث الزراعية والبيطرية، وان التحالف اليوم بين هذه الدول قوة اقتصادية.
أبرز المشاكل التي يعاني منها العراق
من جانبه، قال وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي، اليوم الأحد، خلال القمة الرباعية لوزراء الزراعة، التي تضم الأردن – سوريا – العراق – لبنان، إن أهمية هذا اللقاء يأتي من خلال تسهيل التبادل التجاري بين الدول وتخفيض التكاليف بينها.
وأشار الخفاجي، أنه من المهم إنشاء شركة نقل بين الدول المشاركة لتسهيل عملية نقل المبيدات والخضار والأسمدة فيما بينها.
وبين الخفاجي، إن أبرز المشاكل التي يعاني منها العراق نقص إنتاج الفواكه من الناحية النباتية، أما في ما يتعلق بالمنتجات الحيواني، فإن النقص يكمن في الاعلاف وبيض الفقاسات.