الحكومة: ٤٥٠ ألف متعطل عن العمل في الأردن نصفهم دون الثانوية

2 د للقراءة
2 د للقراءة
الحكومة: ٤٥٠ ألف متعطل عن العمل في الأردن نصفهم دون الثانوية

صراحة نيوز – كشف وزير الصناعة والتجارة ووزير العمل يوسف الشمالي، عن أعداد المتعطلين عن العمل في الأردن.

وقال الشمالي في اللقاء التفاعلي الذي عقد لاستعراض تقدم سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي 2023-2025، اليوم السبت، إن 450 ألف متعطل عن العمل “نصفهم دون الثانوية”، إضافة إلى وجود مليون عامل وافد منهم 360 ألفا يحملون تصاريح.

وأضاف بأن 11 في المئة من طلبة الصف التاسع في الأردن يريدون التوجه إلى المسار المهني، متحدثا عن هدف حكومي وهو زيادة النسبة 5 في المئة.

وأشار الشمالي إلى أن هدف الحكوة، زيادة استقطاب الطلاب الأردنيين للتوجه للمسار المهني، وأنه “لم يتم البت” في عودة مؤسسة التدريب المهني لوزارة العمل أو بقائها تحت مظلة وزارة التربية والتعليم بعد التراجع عن إلغاء الوزارة.

وأوضح أن قرابة 18 ألف شخص وقعوا عقود عمل ضمن برنامج التشغيل الوطني منذ 7 أشهر حتى تاريخه، نصفهم تقريبا من الإناث، وفق الشمالي.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل على إنشاء وتطوير أرض المعارض، التي ستكون بنظام الشراكة بعد تعديل القانون، إذ ستنتج 20 ألف فرصة عمل.

بدوره توقع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، استحداث 5 آلاف وظيفة في القطاع خلال العامين المقبلين، علما بأنه تم استحداث 9.5 آلاف وظيفة دائمة ومؤقتة خلال العامين الماضيين.

وقال الهناندة إن نهاية 2025 ستشهد انتهاء العمل على استراتيجية التحول الرقمي.

Share This Article