صراحة نيوز – نفذت وزارة البيئة اليوم الثلاثاء وبالتعاون مع وزارة الشباب، وأمانة عمان الكبرى، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، في مختلف المحافظات، مبادرة “نظافتنا حضارتنا”، تزامنا مع مباراة المنتخب الوطني الأردني “النشامى”، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الوعي البيئي، وترسيخ ثقافة المحافظة على نظافة المواقع العامة، وتشجيع السلوك البيئي المسؤول خلال الفعاليات الجماهيرية.
ونفذت المبادرة في عدد من المواقع المستضيفة لفعاليات تشجيع ومتابعة المباراة، شملت ساحة الثورة العربية الكبرى في العقبة، والمدرج الروماني، ومدينة الحسين للشباب في عمان، والمسرحين الجنوبي والشمالي والساحة البيضاوية في مدينة جرش الأثرية، ومدينة الحسن الرياضية والملعب البلدي في إربد، ومدينة الأمير فيصل الرياضية في الكرك، ومدينة الأمير هاشم الرياضية في مادبا، وملعب مدرسة السلط الثانوية في محافظة البلقاء، والقرية الحضرية في محافظة الزرقاء، إلى جانب عدد من المراكز الشبابية في مختلف المحافظات.
وتضمنت المبادرة توزيع أكثر من 15 ألف كيس نفايات قابل لإعادة الاستخدام على الجماهير، بهدف تشجيعهم على جمع النفايات ووضعها في الأماكن المخصصة قبل مغادرة مواقع الفعاليات، بما يسهم في الحفاظ على نظافة المواقع العامة والأثرية والرياضية. كما وفرت الوزارة 10 آلاف كيس نفايات قابل للتحلل استخدمت في حملات النظافة التي نفذت عقب انتهاء المباراة.
وشارك في تنفيذ المبادرة كوادر من وزارة البيئة، ووزارة الشباب، وأمانة عمان الكبرى، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والبلديات، والإدارة الملكية لحماية البيئة إلى جانب متطوعي المراكز الشبابية وهيئة شباب كلنا الأردن في مختلف المحافظات، في إطار شراكة وطنية تعكس تكامل الأدوار بين المؤسسات الرسمية والمجتمع المحلي، وتعزز ثقافة العمل التطوعي والحفاظ على البيئة.
وأكدت وزارة البيئة أن المبادرة حملت رسالة وطنية تؤكد أن دعم المنتخب الوطني لا يقتصر على التشجيع والمؤازرة، وإنما يمتد إلى الالتزام بالمحافظة على نظافة الأماكن العامة وصون المرافق والمواقع الوطنية والأثرية، بما يعكس الصورة الحضارية للأردن، ويعزز قيم المواطنة والسلوك البيئي المسؤول لدى أفراد المجتمع.



